أخبار العالم

غباش: الإمارات تقدّم كل ما يلزم لدعم الأشقاء الفلسطينيين واللبنانيين

أبوظبي: “الخليج”
أكد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن دولة الإمارات بدأت تقديم كافة المساعدات الإغاثية والطبية اللازمة لدعم الأشقاء الفلسطينيين واللبنانيين، مشدداً على أن القضايا العربية المشتركة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ما زالت قائمة. حاضرة في قلب السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واستقرت في وجدان كل إماراتي، لأنها قضية أكبر من مجرد كونه موقفا سياسيا. إنه واجب أخوي، وهو دائمًا رمز الحقيقة والعدالة. وأكد أن دولة الإمارات قامت على واجبها الأخوي المبدئي والثابت في الدفاع عن الحقوق العربية في كافة المحافل الدولية، وجهودها الحثيثة لتأكيد حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 مع القدس الشرقية. كعاصمتها.
جاء ذلك خلال مشاركة صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ووفد الشعبة البرلمانية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في المؤتمر الطارئ السابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد على هامش الاجتماعات. من 149. اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا برئاسة إبراهيم بوغالي رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الشعب الوطني الجزائري وبحضور رؤساء وأعضاء الوفود البرلمانية العربية.
ويضم وفد شعبة الإمارات كلاً من: سعيد العبيدي ومروان المهيري وميرة السويدي أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر النعيمي أمين عام المجلس.
وقال غباش: “يسعدني أن أنقل إلى الشعبين الشقيقين – الفلسطيني واللبناني – أصدق مشاعر الأخوة لدولة الإمارات قيادة وشعباً، وصادق تعازيهم في الضحايا الأبرياء، ودعواتهم الصادقة لذلك”. أن يمن الله عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى والجرحى.
وأضاف: منذ اندلاع الحرب في غزة قبل عام وما نتج عنها من حرب متصاعدة الآن في لبنان، اتبعت دولة الإمارات توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة دولة الإمارات العربية المتحدة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الديوان الرئاسي، لتقديم كافة المساعدات الإغاثية والطبية اللازمة لدعم الأشقاء الفلسطينيين واللبنانيين في هذه الأوضاع الحرجة. وتشكل هذه المساعدات حوالي 40% من إجمالي حجم المساعدات العالمية.
وأكد أنه علينا كبرلمانيين وممثلين لشعوبنا العربية أن نعمل على إعادة توجيه البوصلة نحو بناء التوافق العربي وإيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في غزة بشكل نهائي والتأكيد على حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة. وفقا للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، كما نحن ملزمون بذلك. الإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار الفوري في لبنان والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بما يضمن لبنان الشقيق. استقراره وأمنه والحفاظ على قراره الوطني.
واختتم المؤتمر الطارئ اجتماعه باعتماد الإعلان الختامي الذي أكد إدانة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والجمهورية اللبنانية، والمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين. فتح كافة المعابر فوراً، دون شروط أو قيود، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية والاحتياجات الأساسية إلى قطاع غزة، في إطار الالتزام بالقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة بشكل عاجل. وخفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 والقرارات الدولية ذات الصلة، وضمان احترام وسلامة الأراضي اللبنانية وسيادتها ضمن حدودها المعترف بها دولياً.
من ناحية أخرى، التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أداما بيكتوجو، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوت ديفوار (ساحل العاج)، وذلك على هامش مشاركة وفد دولة الإمارات العربية المتحدة. الشعبة البرلمانية الإماراتية. خلال اجتماعات الجمعية الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني القائمة بين برلماني البلدين الصديقين، وأكدا على أهمية التنسيق والتعاون عند المشاركة في الاجتماعات.
وأعربوا عن تطلعهم إلى تفعيل عمل مجموعات الصداقة البرلمانية بين المجلس الوطني والجمعية الوطنية لكوت ديفوار، نظرا لأهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات بين البلدين والدفع بها نحو آفاق أرحب.
كما ناقش اللقاء مساهمة الإمارات في مشاريع تطوير البنية التحتية في ساحل العاج، بما في ذلك الطرق والموانئ والمطارات، وتعاون البلدين في مجال الطاقة المتجددة ودعم الإمارات العربية المتحدة لمشاريع الطاقة النظيفة في هذا البلد.
وجرى اللقاء بحضور وفد من الشعبة البرلمانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
غباش رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة يبحث التعاون
بحث صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ومحسن المندلاوي رئيس مجلس النواب في جمهورية العراق بالوكالة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني، على هامش مشاركتهما في اجتماعات مجلس النواب الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا.
وجرى خلال اللقاء مناقشة علاقات الصداقة والتعاون البرلماني القائمة بين المجلسين، والتأكيد على أهمية التنسيق والتشاور عند المشاركة في الفعاليات والمنتديات البرلمانية الإقليمية والإقليمية مع الشركاء الدوليين، خاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك بما يجسد رؤية قادة البلدين وتطلعات الشعبين الشقيقين.
وأكد غباش ضرورة تعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية والاستراتيجية بين دولة الإمارات وجمهورية العراق وشعبيهما، انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة لدولة الإمارات، وأهمية تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. وخاصة في الأمور الاقتصادية والاستثمارية بما يحقق المصالح المشتركة والرخاء والنمو المستدام.
وشددا على أهمية العمل البرلماني المشترك من خلال عقد اللقاءات الثنائية وتبادل الزيارات والخبرات البرلمانية بين الجانبين. وشددوا على ضرورة تفعيل التعاون البرلماني بين المجلسين بما يخدم القضايا الوطنية والعربية والإسلامية. أهمية التعاون والتضامن العربي وحشد الدعم للقضايا العربية من أجل تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، خاصة عند المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية.
وجرى اللقاء بحضور وفد الشعبة الإماراتية: الدكتور علي النعيمي، أحمد هاشم خوري، سعيد العبدي أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر النعيمي أمين عام المجلس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى