أخبار العالم

أمطار وانخفاض في درجات الحرارة ورياح مثيرة للغبار حتى السبت

أبوظبي: عماد الدين خليل
يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن يكون الطقس خلال الأسبوع غائما جزئيا إلى غائم أحيانا، مع ظهور سحب ركامية على بعض المناطق خاصة الشرقية والجنوبية، يصاحبها هطول الأمطار، مع انخفاض طفيف على درجات الحرارة والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية. خفيف إلى متوسط، ونشط أحياناً إلى قوي السرعة، مع وجود سحب من الغبار والأتربة، يمكن أن يسبب تدني مدى الرؤية الأفقية، وتتراوح سرعته من 15 إلى 30، وتصل إلى 50 كم/ساعة. ويكون البحر مضطرباً، يصبح متوسطاً إلى خفيف الموج بعد الظهر في الخليج العربي، ومتوسط ​​الموج إلى خفيف في بحر العرب.
استضاف المركز الوطني للأرصاد الجوية، ورشة العمل الأولى لبرنامج الإمارات للأبحاث القطبية، في مقره بأبوظبي، بمشاركة خبراء عالميين بارزين من مختلف الدول.
وسلطت ورشة العمل الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه القارة القطبية الجنوبية في فهم ومكافحة تغير المناخ العالمي وتأثيراته الواسعة.
وأكد الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز، الحاجة الملحة لإجراء البحوث في المناطق القطبية، مسلطاً الضوء على الآثار العميقة لتغير المناخ، مثل ارتفاع منسوب مياه البحر وتغير أنماط الطقس، فضلاً عن آثارها السلبية على المجتمعات الساحلية.
وأوضح أن تغير المناخ يشكل أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية اليوم، لأنه يعكس التأثير المتزايد للنشاط البشري على البيئة.
وقال إن منطقة الخليج العربي، بما فيها دولة الإمارات، ليست محصنة ضد هذه التأثيرات، بل تواجه تهديدات تتعلق بالأمن المائي والغذائي، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود العالمية لفهم هذه التغيرات والاستجابة لها بشكل فعال.
وشدد الدكتور المندوس على أهمية فهم العلاقة المعقدة بين ذوبان الجليد القطبي وتغير أنماط الطقس في مناطق خطوط العرض الوسطى، حيث تلعب هذه العلاقات دوراً حاسماً في تغير الظروف المناخية العالمية. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى