أخبار العالم

قمة خليجية – أوروبية في بروكسل اليوم تناقش تعزيز الأمن

تستعد العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأربعاء، لاستضافة أول قمة تجمع الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، وتهدف إلى تتويج 25 عاماً من التعاون بين الكتلتين، تم خلالها تكثيف الحوار والاهتمام المتبادل في المنطقة. تعزيز العلاقات في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
ويشارك في رئاسة القمة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي. وستشهد القمة مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة ورئيس وزراء.
وتناقش القمة بشكل خاص تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقرن الأفريقي في ظل تصاعد التوترات التي تشهدها المنطقة. وستتناول القمة أيضا القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية. وتمت مناقشة المواضيع المتعلقة بالطاقة النظيفة والمتجددة. ويهدف جدول أعمال القمة أيضًا إلى تعميق الشراكة التجارية. وبحث تسهيل تدفق الاستثمارات بين الكتلتين.
وستحتل القضايا البيئية الملحة مكانة بارزة في مناقشات القادة الخليجيين والأوروبيين، لا سيما القضايا المتعلقة بالتغير المناخي، بالإضافة إلى مناقشة كيفية تعزيز التعاون في مجال التكنولوجيا والابتكار ودعم الاقتصاد الرقمي وتبني التقنيات الحديثة. كالذكاء الاصطناعي والطاقات المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة.
وعلى الصعيد الأمني، ستناقش القمة سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، ومكافحة الجماعات المسلحة، وضمان أمن الملاحة البحرية ومكافحة التهديدات السيبرانية التي تؤثر على الاقتصادات الوطنية.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى