أخبار العالم

الناتو: التهديدات الروسية لن ترهبنا وسنواصل دعم كييف

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روتي أن التهديدات الروسية لن ترهب الحلف الذي سيواصل دعمه القوي لكييف، كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تشديد الخناق على القوات الأوكرانية في كورسك والقضاء على 200 منها. خلال الـ 24 ساعة الماضية في مقاطعة كورسك، في حين قالت أوكرانيا إنها أسقطت 12 من أصل 17 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا أول من أمس.
وأعرب روته عن ثقته في قدرة مركز الناتو المنشأ حديثا على تنسيق تسليح أوكرانيا من أجل توفير الدعم العسكري اللازم لكييف و”تغيير الوضع على جبهات القتال”. وقال روتي إن التهديدات الروسية لن تخيف الحلف، مؤكدا أنه سيواصل دعمه القوي لكييف، خلال زيارته الأولى لبعثة الناتو الخاصة لأوكرانيا في فيسبادن بألمانيا، والتي ينبغي أن تنسق الدعم العسكري.
وقال روته في مقابلة مع محطة إذاعية ألمانية: “الرسالة (إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) هي أننا سنستمر، وسنفعل ما هو ضروري لضمان أنه لا يستطيع أن يفعل ما يريد وتفوز أوكرانيا”. »
وتحدث روته من قاعدة أمريكية تضم مقر البعثة الجديدة المسماة (المساعدة الأمنية والتدريب لحلف شمال الأطلسي لأوكرانيا)، والتي ستتولى تدريجيا تنسيق الدعم العسكري الغربي لكييف.
وخلال زيارته الأولى لألمانيا كأمين عام لحلف شمال الأطلسي، رحب روته بهذه الخطوة، التي نددت بها روسيا ووصفتها بأنها استفزازية، وأثارت جدلا ساخنا داخل الحزب الديمقراطي الاشتراكي بقيادة المستشار الألماني أولاف شولتس.
وقال روتي، الذي شغل منصب رئيس الوزراء الهولندي من عام 2010 إلى عام 2024، إنه من المهم أن يمتلك الناتو مجموعة كاملة من القدرات اللازمة لردع التهديد الروسي.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 200 جندي أوكراني خلال 24 ساعة في مقاطعة كورسك، وقالت: “تواصل القوات الشمالية القضاء على فلول الجيش الأوكراني في قرى وبلدات ليوبيموفكا ومالايا لوكنيا ونوفي الحدودية”. ضع ونوفو إيفانوفكا وبليخوفو.
وبلغت خسائر القوات الأوكرانية خلال 24 ساعة 200 جندي وتدمير 4 مدرعات بينها مدرعة أمريكية من طراز سترايكر و3 قذائف هاون وقاذفة غراد.
من جهته، أعلن الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، أنه أسقط 12 من أصل 17 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال هجمات ليل أول أمس. وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنه لم يكن من الممكن مراقبة موقع أربع طائرات بدون طيار لم يتم إسقاطها.
وفي السياق ذاته، أعلنت كييف مقتل شخص وإصابة 16 آخرين في سلسلة قصف روسي استهدف مدينة ميكولايف جنوبي أوكرانيا، بحسب أجهزة الطوارئ الأوكرانية. وأوضحت خدمات الطوارئ عبر حسابها على “تليغرام”: “مقتل امرأة وإصابة 16 شخصاً في هجوم صاروخي شنته القوات الروسية”.
وأشار المصدر نفسه إلى أن المنطقة التي استهدفها القصف هي “منطقة سكنية في المدينة”، حيث اندلعت حرائق “انحصرت في مساحة 1400 متر مربع”.
وتقع ميكولايف على بعد أقل من 60 كيلومترًا من نهر دنيبرو، الذي يشكل خط المواجهة بين الجيشين الأوكراني والروسي في هذه المنطقة التي ظلت بمنأى نسبيًا عن الهجمات التي شنتها القوات الروسية منذ استعادت كييف مدينة خيرسون المجاورة الكبيرة في نوفمبر 2022. . (الوكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى