أخبار العالم

نهيان بن مبارك: رئيس الدولة حريص على تمكين أبناء الوطن

أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، أن الصندوق سيكون الراعي الرسمي في الإمارات للمسابقة العالمية التي تنظمها مايكروسوفت في تطبيقات الذكاء الاصطناعي للشباب في مختلف البلدان حول العالم.
وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، إن رعاية الصندوق لهذه المسابقة العالمية التي ستنطلق تحت عنوان: “كأس الإمارات للخيال والإبداع”، تأتي ضمن برنامج مهم من برامج عمل الصندوق وهو ” كأس اصطناعي”. برنامج “مبتكر الذكاء” الذي يهدف إلى العمل مع الطلاب في المدارس والجامعات، لتمكينهم من الاستفادة الجيدة من هذه التقنيات، وفي الوقت نفسه إعدادهم للتربية المدنية، وتعميق ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم على المساهمة الفعالة. لتقدم المجتمع والعالم.
وأضاف أن الصندوق ينجز هذه المهمة، في إطار دعم الانتماء للوطن لدى الطلاب المشاركين، وتأكيد ارتباطهم الوثيق بالهوية، واعتزازهم بالمبادئ والقيم التي تشكل طريقهم. هذا الوطن العزيز .
جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في بداية جلسات إطلاق برنامج “مبتكر الذكاء الاصطناعي” ومسابقة “كأس الخيال والإبداع” لطلبة المدارس والجامعات، بحضور زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لـ صاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، وعفراء الصابري مدير عام وزارة التربية والتعليم والتسامح والتعايش، والدكتورة حواء المنصوري وسعيد الظاهري أعضاء مجلس إدارة الجامعة أمناء الصندوق ياسر القرقاوي العضو المنتدب، وعدد من رؤساء جامعات الإمارات وذوي الخبرة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وطلبة الجامعات وأعضاء أندية الهوية الوطنية في المدارس والجامعات.
ونظم الصندوق جلسة تعريفية للمسابقة للمدارس، وأخرى للمسابقة للجامعات، وجلسة خاصة لطلاب أندية التسامح الجامعية، ركزت على أهمية الذكاء الاصطناعي في تأهيل الشباب الأكاديمي.
وعلى هامش إطلاق المسابقة افتتح الشيخ نهيان بن مبارك معرض “ابتكارات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي” وأشاد بالتجارب والأفكار المبتكرة في الذكاء الاصطناعي التي يتضمنها المعرض ومواءمتها مع المشاريع المستقبلية التي سيستفيد منها شباب الدولة. . منذ.
وأكد أن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي يعد استجابة طبيعية لالتزام دولتنا، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتبني أحدث التقنيات والممارسات التي ما وصل إليه العالم، لنبتكر هناك، ونطوّرهم، ونكون دائماً نموذجاً وقدوة للخير… واستخداماته في كل أنحاء العالم.
وأضاف: «إننا نعيش في ظل قيادة صاحب السمو رئيس الدولة، مع حرصه على تحقيق التطوير الناجح للمعارف والتقنيات، وتوفير الفرص والإمكانات لأبناء وبنات الدولة للبناء والتطوير والعمل». . صعب.”
وأكد أن مسابقة «كأس الخيال والإبداع» تلفت الانتباه إلى الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي والتغيرات الإيجابية التي يمكن أن تنتج عنه في العالم، بما في ذلك إمكاناته الكبيرة في تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث التحول المجتمعي نحو الأفضل مواجهة التحديات. تحديات الصحة والتعليم. تغير المناخ وتحقيق الاستدامة ومساعدة أصحاب الهمم والحفاظ على الهوية وتنمية الثقافة والتراث.
وقال: «وهذا يلزمنا كذلك بإطلاق مبادرات تخص هذا المجال، ولعل كأس الخيال والإبداع يركز على كل هذه الجوانب، إضافة إلى الاهتمام بالجوانب الأخلاقية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي. وضرورة الاهتمام بالمخاطر المحتملة وضرورة تعزيز قدرات الأفراد والمجتمعات على التعامل معها والتعامل معها بحكمة وفعالية.
وأوضح أن رعاية صندوق الوطن لهذه المسابقة هي تجسيد واقعي لرسالة الصندوق في تنمية قدرات الشباب على إدارة التقنيات المتاحة وتشجيعهم على التكيف معها والاستفادة منها واستخدامها في كافة جوانب الحياة.
وأعرب عن قناعته بأن المسابقة ستشكل مجالا للتعاون المثمر والعمل بين صندوق الوطن ومايكروسوفت والمدارس والجامعات.
ودعا الطلبة إلى المشاركة في هذه المسابقة وأن تكون مساهماتهم متوافقة مع تطلعات الإمارات منهم، وأن يكونوا مثالاً للانفتاح على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأداة فعالة لتنمية المجتمع وتقدمه. . كما دعاهم إلى اعتناق قيم الالتزام والنزاهة والشفافية والتعلم الذكي وإتقان العمل، والاعتزاز بهذه الصفات التي تمثل جزءا مهما من الهوية الوطنية.
وكرم الشيخ نهيان بن مبارك 22 طالباً جامعياً وخريجاً وشخصيات متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي، لجهودهم الكبيرة في هذا المجال وإنجازاتهم المتميزة، فضلاً عن عدد من الخبراء والأفراد ذوي الإنجازات المميزة.
كما كرم المخترع علي اللوغاني أصغر إماراتي ينال وسام الريادة في معرض لندن الدولي للاختراعات متفوقا على 285 مخترعا على مستوى العالم رغم كونه الأصغر سنا. كما حصل على الميدالية الذهبية للمشروعين اللذين شارك فيهما وبرعاية هيئة دبي الرقمية. كما تم تكريمه من قبل اتحاد المخترعين الرومانيين وجامعة نورتون في كمبوديا والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في بوخارست. وقد فاز بالفعل بالعديد من الجوائز، بما في ذلك المركز الثاني في الدورة التكنولوجية الرابعة والثلاثين العام الماضي. معرض ماليزيا للابتكار والاختراع.
وقال جوليان بيرتن، رئيس Microsoft Azure Cloud Affairs لمناطق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: تعد المسابقة خطوة مهمة في تحقيق رؤية مشتركة لتمكين الشباب المبتكر في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى