أخبار العالم

الحكومة تطلق «نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي»

دبي: “الخليج”
أطلقت حكومة الإمارات “نحن مجالس الإمارات للذكاء الاستراتيجي 2031″، ضمن مبادرة مشتركة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، لاستقطاب 120 من صناع القرار وقادة الرأي والخبراء العالميين ورؤساء الهيئات الحكومية وقيادات القطاع الخاص في الدولة قطاع. وذلك في حوار التوجهات العالمية ذات الأولوية لتحقيق «رؤية الإمارات 2031» وأهدافها الوطنية.
انطلقت المجالس بحضور عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ضمن الاجتماعات السنوية لمجالس المستقبل العالمية 2024، التي تنظم في دبي خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر، وذلك في إطار المبادرات المشتركة لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تم توقيعها خلال الدورة الـ54 للمنتدى مطلع العام الجاري في دافوس، بحضور معالي محمد القرقاوي الوزير بمجلس الوزراء. الشؤون، والبروفيسور كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى، ووقعها نائب وزير شؤون مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية هدى الهاشمي، فيما وقعها ستيفان ميرجنثالر رئيس البحوث الاستراتيجية في المنتدى.
وتستشرف المجالس توجهات استراتيجية عالمية تعمل على تسريع تحقيق الركائز الأربع لرؤية الإمارات 2031، وهي: المجتمع الأكثر ازدهاراً في العالم، والمركز العالمي للاقتصاد الجديد، والداعم الأبرز للتعاون الدولي، والمنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً. وتستخدم منصة «نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي» مصادر وبيانات ومعلومات عالمية متخصصة يقدمها 2500 خبير دولي و450 مصدراً عالمياً، لتطوير الاستراتيجيات الحكومية على أسس علمية وعملية.
وأكدت هدى الهاشمي أن الذكاء الاستراتيجي جزء أساسي من آلية عمل حكومة الإمارات في رسم المسارات المستقبلية للعمل الحكومي وصنع السياسات وتطوير الاستراتيجيات، وهو ما يجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة. الدولة. حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في إرساء منظومة عمل حكومي معززة باستشراف المستقبل ومستدامة من خلال منظور استراتيجي يعزز جاهزية الحكومة واستباقيتها ويساهم في تحقيق رؤيتها المستقبلية الطموحة.
وقالت: «تمثل المجالس منصة لتحسين تكامل منظومة العمل الحكومي المستقبلي، ومأسسة ثقافة التخطيط الاستراتيجي الاستباقي الذي يستخدم التكنولوجيا والابتكار والمعرفة والبيانات والشراكات، لتحسين الاستعداد للمستقبل». » التأكيد على أن الشراكة مع المنتدى تبنى على مسيرة من التعاون البناء وترسيخ نموذج متميز للشراكة بين الحكومات والمنظمات الدولية لصياغة ملامح المستقبل.
8 نصائح متخصصة
وتأتي المجالس في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للتميز في الاستباقية والتفكير الاستراتيجي والتخطيط الحكومي الاستشرافي المبني على تفعيل البيانات واستخدام التطبيقات التكنولوجية المتقدمة والذكية لتصميم السياسات والاستراتيجيات.
ويتضمن ثماني نصائح: جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات المستقبل. الاقتصاد الكمي. مستقبل العمل وإعادة اكتساب المهارات، والتعلم مدى الحياة، وحلول الاقتصاد الأخضر، وتوظيف التكنولوجيا الصحية، والابتكار الاجتماعي، وتكنولوجيا الأعمال.
مجالس المستقبل العالمية 2024
ويوفر إطلاق المجالس زخماً إضافياً، بمشاركة 500 نخبة من الخبراء والمتخصصين والمفكرين والمتنبئين من الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والبحثية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع، في 80 دولة، في 30 مجلساً يستشرف المستقبل الفرص في 5 مجالات: التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والبيئة والمناخ، والحوكمة، والاقتصاد والتمويل، والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى