أخبار العالم

«الأرشيف الوطني» يشارك بالملتقى الدولي لدعم حليب النوق

أبوظبي: “الخليج”
شارك الأرشيف الوطني والمكتبة الوطنية في المنتدى العالمي لدعم وتطوير حليب الإبل، الذي أقيم في باب القصر بأبوظبي، بمعرض لصور تاريخية توثق اهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في مايو رحمه الله على الإبل وسباقاتها وعلى الدعم الكبير الذي قدمه لهذه الفعاليات.
وقدمت فاطمة المزروعي رئيس قسم الأرشيف التاريخي لضيوف الملتقى شرحاً مفصلاً عن وضع الإبل ومكانتها عند المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع إيلاء اهتمام خاص بتربية وسباق الإبل التي كثرت. عدد الأشخاص المهتمين به.
كما أمر رحمه الله ببناء ملاعب للسباق بتجهيزات عالية المستوى وملاعب قادرة على استيعاب آلاف المتفرجين وطرق معبدة وأماكن إقامة للمشاركين، كما أمر بتوفير الرعاية الطبية وسيارات الإسعاف للتجول بجانب الإبل. أثناء السباق والسيارات للبث التلفزيوني المباشر لمسار السباق على مسافة عشرة كيلومترات من التضاريس.
وسلطت الضوء على اهتمام دولة الإمارات بالإبل. وكانت تقام سباقات الهجن بين الحين والآخر، وكان هناك اهتمام ملحوظ بإنشاء اتحاد لتنظيم هذه الرياضة التقليدية. وقد اتسع هذا الاهتمام ليشمل إنشاء العديد من المراكز البحثية التي تجري الأبحاث العلمية على الإبل. الإبل ومختبر دبي المركزي للطب البيطري. كما يوجد مركز للأبحاث البيطرية في إمارة أبوظبي.
كما أقيمت مؤتمرات وندوات حول تطوير إنتاج الإبل في الإمارات ودراسة ظروف تربيتها وسبل تحسينها. وقد أسفرت العديد من الدراسات والأبحاث عن أنشطة إنتاج الإبل واقتصاديات إنتاجها وطرق التربية ونقل الأجنة والاحتياجات الغذائية والتغذية الصناعية والأمراض التي تصيبها وطرق العلاج المختلفة.
وأكدت فاطمة المزروعي اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بجمع المواد الأرشيفية المتعلقة بالإبل وحرصهما على اقتناء الكتب والمصادر التي تهم الباحثين.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى