أخبار العالم

كندا تطرد ستة دبلوماسيين هنود بينهم السفير

«الخليج» – وكالات
أعلنت كندا، الاثنين، طرد ستة دبلوماسيين هنود، بينهم المفوض السامي الهندي في أوتاوا، مما دفع نيودلهي إلى استدعائهم، بحسب مصدر حكومي.
سحبت الهند اليوم الاثنين مفوضها السامي من كندا بعد أن فتحت أوتاوا تحقيقا معه ومع دبلوماسيين آخرين باعتبارهم “أشخاصا محل اهتمام” في مقتل زعيم انفصالي للسيخ العام الماضي في فانكوفر.
وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان: “ليس لدينا ثقة في التزام الحكومة الكندية الحالية بضمان أمنهم… ولهذا السبب قررت الحكومة الهندية سحب المفوض السامي والدبلوماسيين وغيرهم من المسؤولين المستهدفين”. »
قُتل هارديب سينغ نيجار في 18 يونيو 2023 على يد مهاجمين ملثمين في مرآب معبد للسيخ بالقرب من فانكوفر، على الساحل الغربي لكندا.
وأغرقت هذه القضية كندا والهند في أزمة دبلوماسية خطيرة في الخريف الماضي بعد أن ألمح رئيس الوزراء الكندي جاستن برودو إلى احتمال تورط الحكومة الهندية في الاغتيال. ووصفت نيودلهي هذه الاتهامات بأنها “سخيفة”.
وبعد شهر، اضطرت الحكومة الكندية إلى إعادة العشرات من دبلوماسييها إلى الهند بعد أن هددت نيودلهي بسحب حصانتهم الدبلوماسية.
وقالت وزارة الخارجية الهندية في وقت سابق في بيان إنها “تلقت اتصالا دبلوماسيا من كندا يشير إلى أن المفوض السامي الهندي ودبلوماسيين آخرين هم أشخاص محل اهتمام” في التحقيق الجاري.
ووصفت الوزارة المزاعم المتعلقة بتورط الهند في القتل بأنها “لا معنى لها”، قائلة إنها “استراتيجية لتشويه سمعة الهند لأغراض سياسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى