أخبار العالم

ارتفاع صادرات وواردات الصين بأقل من المتوقع في سبتمبر

أظهرت بيانات الجمارك الصادرة يوم الاثنين أن الصادرات والواردات الصينية جاءت أقل من التوقعات في سبتمبر، مما أثار المخاوف بشأن إحدى النقاط المضيئة القليلة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وأظهرت بيانات الجمارك أن الصادرات ارتفعت بنسبة 2.4% في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 0.3%.
وكان المحللون يتوقعون نموًا أسرع ومن المتوقع أن ترتفع الصادرات الصينية بنسبة 6٪ على أساس سنوي في سبتمبر، بينما كان من المتوقع أن ترتفع الواردات بنسبة 0.9٪ على أساس سنوي في الشهر الماضي، وفقًا لاستطلاعات رويترز.
وكانت الصادرات محركا رئيسيا للنمو في الاقتصاد الصيني، الذي تأثر في السنوات الأخيرة بسبب تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي وتراجع سوق العقارات.
التوترات التجارية
لكن تشيو تشانج، الرئيس وكبير الاقتصاديين في شركة Pinpoint Asset Management، قال في مذكرة: “تزايد التوترات التجارية سيجعل من الصعب على صادرات الصين مواصلة النمو بوتيرة مستدامة قبل العام المقبل”.
وأضاف: “إن التغيير في اتجاه السياسة المالية، كما هو موضح في المؤتمر الصحفي الذي عقد في نهاية الأسبوع، أمر بالغ الأهمية باعتباره أحد ركائز النمو في العام المقبل. »
وزادت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، من بين منتجات أخرى.
التجارة بين الصين وأمريكا
وارتفعت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة، أكبر شريك تجاري لها، بنسبة 2.2% في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفعت الواردات من الولايات المتحدة بنسبة 6.7%، وفقًا لتحليل بيانات رسمية من شبكة CNBC.
وقال زيشون هوانغ، الاقتصادي الصيني في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة يوم الاثنين: “انخفضت أحجام الواردات الشهر الماضي، لكن من المتوقع أن تنتعش على المدى القريب حيث يؤدي الإنفاق المالي السريع إلى زيادة الطلب على السلع الصناعية”.
وأضاف هوانج: “نعتقد أن زيادة الإنفاق المالي من قبل وزارة المالية ستعزز نشاط البناء وتعزز الطلب على السلع الصناعية، على الأقل لمدة ربع أو ربعين”.
ألمحت وزارة المالية الصينية، السبت، إلى خطط دعم للتعامل مع ارتفاع عجز الموازنة، دون الخوض في تفاصيل بعد حول حجم هذا الدعم.
الصادرات إلى جنوب شرق آسيا
وارتفعت الصادرات إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا، أكبر شريك تجاري للصين على أساس إقليمي، بنسبة 5.5 في المائة، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 4.2 في المائة. وزادت الصادرات الصينية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.3%، بينما انخفضت الواردات بنسبة 4%.
روسيا
وأظهر التحليل أن الصادرات الصينية إلى روسيا شريكة البريكس زادت بنسبة 16.6 في المائة، لكن الواردات انخفضت بنسبة 8.4 في المائة.
تباطأ نمو إجمالي صادرات الصين من السيارات إلى ارتفاع سنوي بنسبة 25.7% في سبتمبر، بينما انخفضت صادرات الأحذية ولعب الأطفال والهواتف الذكية خلال نفس الفترة. وكانت الأجهزة المنزلية والسفن من بين الفئات التي شهدت نموا في الصادرات.
زيت
وفي علامة أخرى على ضعف الطلب المحلي، انخفضت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 10.7% بالدولار الأمريكي في سبتمبر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين زادت واردات الغاز الطبيعي والفحم.
وتعكس التصريحات الأخيرة جهود بكين لتحسين الإمدادات الغذائية والحصول على المعادن النادرة، لضمان الأمن القومي. وانكمشت تجارة المعادن النادرة في الصين بشكل أكبر، مع انخفاض الصادرات بأكثر من 40% في سبتمبر/أيلول مقارنة بالعام الماضي، وانخفاض الواردات بنحو 9%.
وزاد استهلاك فول الصويا، وهو أحد المكونات الرئيسية في علف الماشية، بنحو 39%.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى