أخبار العالم

تيم كلارك ينتقد «بوينغ» لتأجيل تسليمات 777 إكس.. و«محادثات جدية» في الأفق

دبي: أنور داود
أعرب السير تيم كلارك، رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات، عن استيائه إزاء التأخير المستمر في تسليم طائرات بوينج المرتقبة من طراز 777X. وفي تصريحاته الأخيرة، سلط كلارك الضوء على قلقه بشأن عدم قدرة بوينغ على تقديم جداول زمنية واضحة للتسليم.
وقال كلارك: “مع تعليق طائرة 777إكس دون جدول زمني واضح لاستئنافها، بالإضافة إلى دخول الضربات أسبوعها الرابع، لا أرى كيف يمكن لشركة بوينج تقديم توقعات دقيقة فيما يتعلق بمواعيد التسليم. »
وأضاف: «لقد اضطررنا في طيران الإمارات إلى إجراء تغييرات كبيرة ومكلفة للغاية على برامج أسطولنا بعد عدة إخفاقات تعاقدية من شركة بوينغ، وسنجري حواراً جدياً معهم خلال الأشهر المقبلة. »
وقف اختبار الطيران
وكان السبب الرئيسي للتأخير هو تعليق اختبارات الطيران بعد أن أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) عملية اعتماد 777X من خلال تصريح فحص النوع. ولم تقدم بوينغ بعد تفاصيل حول موعد استئناف هذه العملية، الأمر الذي زاد من عدم اليقين. وبالإضافة إلى تعليق الترخيص، تفاقم الوضع بسبب إضرابات عمال بوينغ، التي دخلت الآن أسبوعها الرابع، مما يجعل من الصعب على الشركة الالتزام بجداول الإنتاج.
تقليل عدد الموظفين
وقالت كيلي أورتبرغ، الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات، إن الشركة تعتزم خفض قوتها العاملة بنحو 10%، عازياً هذه الخطوة إلى التحديات المستمرة.
قال أورتبيرج: “لقد قمنا بإعادة تنظيم القوى العاملة لدينا لتتماشى مع واقعنا المالي ومجموعة أولويات أكثر تركيزًا”.
وأكد أورتبيرج أن الشركة أبلغت عملائها بتأخيرات إضافية، حيث من المتوقع أن يتم تسليم أول طائرة 777X في عام 2026.
جدول التسليم 2025
وفي وقت سابق، كشف عادل الرضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات، أن طائرة البوينغ 777 إكس التي تشهد تأخيرات في التسليم، لن تكون ضمن جدول تسليم الشركة خلال العام 2025، بناء على قرار داخلي لمجلس الإدارة. شركة.
واستبعد الرضا أن تكون الطائرة من طراز بوينج 777.
وتشير البيانات إلى تأجيل تسليم طائرات بوينغ 777إكس إلى العام 2025 بدلاً من العام 2020، كما تم تأجيلها إلى العام 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى