أخبار العالم

محمد القرقاوي: المستقبل مهمة إماراتية هدفها الأسمى ازدهار الإنسان

دبي: “الخليج”
تنظم حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، الاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمي 2024، في دبي، خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر 2024، بمشاركة أكثر من 500 مسؤول حكومي وخبير والمتخصصين والمفكرين . ويشارك المتنبئون بالمستقبل، من الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات والمنظمات الأكاديمية والبحثية، في 80 دولة حول العالم، في 30 مجلسًا يستشرف الفرص المستقبلية في 5 مجالات رئيسية، من بينها التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. والبيئة والمناخ والحكم والاقتصاد والمالية والمجتمع.
وتهدف مجالس المستقبل العالمي 2024 إلى إرساء فهم دولي مشترك للتغيرات المستقبلية في مختلف القطاعات الحيوية للمجتمعات، بما يؤدي إلى تعزيز التعاون وتطوير التوجهات المشتركة لمواكبتها. كما يناقشون الآليات التي يمكن للحكومات اعتمادها لتعزيز التنمية الاقتصادية والنمو. مهارات مواطنيها وإعدادهم لمتطلبات الحياة والعمل في المستقبل. ويهدف أيضًا إلى تعزيز التفكير الابتكاري لتشكيل مستقبل أكثر مرونة وشمولية واستدامة.
وتبرز اجتماعات مجالس المستقبل العالمية هذا العام باستقطاب 70 نخبة من الرؤساء التنفيذيين من كبريات الشركات العالمية، الذين سيتبادلون رؤاهم حول مستقبل القطاعات ومسارات التنمية التي تعمل على تحسين جودة حياة المجتمعات.
رؤية القيادة
أكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء الرئيس المشارك لمجالس المستقبل العالمية، أن دولة الإمارات تسير تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأن توجيهات الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، جعلت من المستقبل وتصميمه وتنفيذه مهمة إماراتية، هدفها الأسمى رخاء الإنسان وضمان مستقبل أفضل من أجل الإنسانية. الأجيال القادمة.
وقال محمد القرقاوي: إن الشراكة الاستراتيجية بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي تواصل نموها وتحقق نتائج داعمة للتعاون الدولي الهادف إلى صياغة المستقبل، انطلاقاً من عملية شراكة امتدت لأكثر من عقدين من الزمن، بدأت ببداية تاريخية خطاب. التي ألقاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على منصة المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2002، لتصبح اليوم نموذجاً للعمل المشترك لخلق فرص المستقبل وفتح آفاق جديدة في اقتصاده وتنموه.
وأضاف أن حكومة الإمارات أسست منظومة متكاملة لاستشراف المستقبل وجعلته محور عمل يعتمد على الابتكار المستمر والتنمية المستدامة والتحديث وتحسين الاستباقية والاستعداد للمستقبل. منصة صناعة المستقبل، وبيئة حاضنة للعقول والمواهب والخبرات والمبتكرين من مختلف أنحاء العالم، ومنتدى للساعين إلى تصميم وتفعيل الفرص المستقبلية واستغلالها لدفع عجلة التنمية إلى الأمام وتسريع التنمية. ورحب سموه بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي في تنظيم وتطوير مجالس المستقبل العالمي التي أصبحت منصة دولية فريدة لاستشراف المستقبل وتصميمه وصناعته.
وقال: ستستضيف مجالس المستقبل العالمي خلال دورتها الحالية نخبة من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية، للمشاركة في حوارات مفتوحة مع أعضاء المجلس، يقدمون من خلالها المنظور المتميز للقطاع الخاص حول مستقبل التنمية، المستقبل. الاقتصاد ومستقبل أسواق العمل ومستقبل قطاع الأعمال وغيرها من المجالات المرتبطة بالقطاع الاقتصادي.
أولويات النموذج
وستسعى مجالس المستقبل العالمية إلى مناقشة الأفكار واستعراض التجارب وتبادل الخبرات من خلال حلقات نقاش مغلقة وجلسات حوارية تفاعلية، تركز على توليد الأفكار والحلول المبتكرة المرتبطة بالمجالات الحيوية، ضمن حزمة من النتائج التي ستشكل ملامح جدول أعمال المؤتمر. اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس خلال دورته المقبلة في يناير 2025.
تغطي اجتماعات مجالس المستقبل العالمية موضوعات مهمة بما في ذلك: مستقبل الذكاء الاصطناعي، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، واقتصاد الرعاية، والأمن السيبراني، والأمن الغذائي والمائي، والميتافيرس، والتنقل الذاتي، والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية عادلة، والمستقبل الجيوسياسي، والاستثمار المسؤول، والفضاء، والسياحة المستدامة، والهواء النظيف. ، المخاطر المركبة، البيانات العادلة، تحول الطاقة، الحياد المناخي، الأحياء الاصطناعية، مستقبل المدن، الحكم الرشيد، مستقبل النمو، الأمن والطبيعة، العمل الإنساني المناخي، الاقتصاد الكمي، التصنيع المتقدم وسلاسل القيمة، خلق فرص العمل، الأنظمة المالية المرنة والاستخدام المسؤول للموارد، والتكنولوجيا السياسية، ومستقبل التجارة والاستثمار، ومواصلة المسار نحو الذكاء الاصطناعي، وإعادة اختراع النمو، والصحة العقلية في العمل، والاقتصاد الأخضر العادل، وغير ذلك الكثير.
المشي لفترات طويلة
منذ انطلاقتها عام 2008، واصلت مجالس المستقبل العالمي استكشاف مستقبل القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة المجتمعات البشرية، حيث تم تنظيمها في أكثر من 900 مجلس على مدى 15 عاماً، شارك فيها أكثر من 12 ألف مشارك. من 100 دولة.
تركز مجالس المستقبل العالمية 2024 على القضايا الرئيسية مثل الابتكار من أجل النمو الشامل، والعمل المناخي، وحماية الطبيعة، وانتقال الطاقة، وبناء الثقة لتعزيز التعاون العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى