أخبار العالم

خبراء «فينتك سيرج» يناقشون الابتكار والشمول المالي في دبي

دبي: “الخليج”
انطلق مؤتمر FinTech Surge 2024، أكبر حدث متخصص في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يوم الأحد في ميناء دبي ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي.
ويجمع الحدث الذي يستمر أربعة أيام نخبة من أبرز قادة الفكر في قطاعات التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية والابتكار الرقمي من أكثر من 70 دولة. وركزت فعاليات اليوم الأول على الاستثمار في التكنولوجيا المالية.
ناقشت جلسة بعنوان “2030، عام التريليون دولار” التحركات الإستراتيجية التي يمكن للمستثمرين اتخاذها في مجال التكنولوجيا المالية المتنامي باستمرار، وسلط تشارلي جراهام براون، رئيس قسم المعلومات والمؤسس المشارك لشركة Seedstar (سويسرا)، الضوء على كيف يمثل سوق التكنولوجيا المالية فرصة هائلة، لكن شركات التكنولوجيا المالية لا تمتلك سوى نسبة صغيرة منها. وأضاف: “يشير هذا إلى إمكانات نمو كبيرة مع اقترابنا من عام 2030، لا سيما في الأسواق الناشئة، حيث ينمو الشمول المالي بسرعة، وحيث سيكون تكامل التمويل والتقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي محركات رئيسية لتطوير هذا القطاع. . »
التحضير للاكتتاب العام
وتضمن اليوم الأول حواراً جمع صناع القرار والمبتكرين حول “التحضير للاكتتاب العام”، وناقشوا التحديات التي لا تظهر في العناوين الرئيسية. وقال الدكتور صباح البنعلي، الرئيس التنفيذي لأسواق المال في سوق أبوظبي للأوراق المالية: “إن التفكير الريادي غالباً ما يتعارض مع الأنظمة والهيئات التنظيمية. الوقت المثالي لطرح أسهمها للاكتتاب العام هو عندما تحتاج إلى أموال كبيرة لمواصلة النمو بوتيرة لا تستطيع الأسواق الخاصة دعمها. يقدم الاكتتاب العام استراتيجية خروج أقل تعقيدا، مما يسمح للمؤسسين بجني المكافآت مباشرة، بدلا من التعامل مع عقود استثمار معقدة مليئة بالتفاصيل القانونية.
شاركت حلقة نقاش حول “المال الرقمي وفقًا للمستثمرين العالميين في الأسواق الناشئة” رؤى من المشاريع الرائدة من جميع أنحاء العالم – في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا – حول الاتجاهات الإقليمية واستراتيجيات الاستثمار في المراحل المبكرة والتطور الرقمي. الخدمات المصرفية والتقنيات الناشئة مثل blockchain والذكاء الاصطناعي، حيث يصل حجم سوق التكنولوجيا المالية العالمية إلى حوالي 226.71 مليار دولار في عام 2023 ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي 917.17 مليار دولار بحلول عام 2032.
الأسواق الناشئة
قالت أليشا جولدن، كبيرة مسؤولي الاستثمار في TechStars (نيجيريا)، عندما سُئلت عن توقعات القطاع: “الشركات التي لم نعتبرها في البداية شركات تكنولوجيا مالية سيكون لديها مكون في مجال التكنولوجيا المالية”. انظر إلى شركات مثل Apple مع Apple Pay، وكذلك Starbucks. “والأمر الأكثر إثارة للاهتمام، في ظل الأمثلة التي بدأنا نراها في الأسواق الناشئة، هو أن أي شركة تخدم قاعدة كبيرة من العملاء يجب أن تتضمن في نهاية المطاف طبقة من التمويل، لدعمها بشكل أكبر في سلسلة القيمة.”
ويشهد معرض Fintech Surge مشاركة ما يقرب من 100 عارض و120 متحدثًا رسميًا وأكثر من 1200 مستثمر، ويغطي جدول أعمال اليوم الثاني موضوعات الخدمات المصرفية والتمويل الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى