أخبار العالم

6653 مزرعة بنظام الري الجماعي في أبوظبي خلال 2023

أبوظبي: عماد الدين خليل
وبلغ إجمالي عدد المزارع المروية في أبوظبي بنظام الري الجماعي، الذي توفره هيئة أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي، نحو 6653 مزرعة، بعد إضافة 386 مزرعة جديدة خلال عام 2023، مقابل 6276 مزرعة. ويتم ريها بهذا النظام خلال عام 2022.
وأوضحت الهيئة، بحسب آخر إحصائياتها، أن المزارع المروية بنظام الري الجماعي توزعت على 3793 مزرعة في مدينة أبوظبي، و2465 مزرعة في العين، و395 مزرعة في منطقة الظفرة.
وتهدف الهيئة إلى توفير المياه للمزارع لتحسين كمية أو نوعية المياه، بحيث يتم توريد كميات محددة لكل مزرعة حسب المنطقة والمصدر.
وتنظم الهيئة برامج تدريبية وتوجيهية تهدف إلى التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه وأفضل الممارسات الزراعية التي تساعد في الحفاظ على الموارد المائية. كما يقدم تطبيق الإرشاد الزراعي الإلكتروني الذي يحتوي على أدلة إرشادية، نظام الري المناسب. كل محصول، والاحتياجات المائية وجدول الري، ويوفر معلومات مفصلة عن أفضل الممارسات الزراعية.
وتنفذ الهيئة العديد من المبادرات للحفاظ على المياه وزيادة كفاءة استخدامها. كما أصدرت ونشرت عدداً من القوانين التي تنظم وتحدد مساحات المحاصيل المستهلكة للمياه بهدف تنظيم ممارسات القطاع الزراعي بما يخدم ذلك. توجيهات وتطلعات حكومة أبوظبي لتعزيز دور هذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى تفعيل دور التفتيش والرقابة لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
وتسعى الهيئة باستمرار إلى تحفيز وتوجيه المزارعين نحو الصيانة الدورية لشبكات الري باستخدام أنظمة الري الحديثة الموصى بها حسب طبيعة كل محصول والري في الأوقات المناسبة والاعتماد على الأنظمة المائية لكل محصول واستخدام أنظمة الري الحديثة. والتقنيات المبتكرة التي من شأنها تلبية الاحتياجات الحقيقية لزراعة المياه وبناء أنظمة الري ذات الكفاءة العالية.
وتسعى الهيئة باستمرار إلى تأهيل وتطوير محطات الري الجماعي، والتي تشمل مباني المحطات والخزانات والمضخات والصمامات وشبكات الري، لتحسين الاستخدام الأمثل للمياه في القطاع الزراعي ومزارع المواطنين، بما يضمن توفير إمدادات عالية الجودة. محطات ري فعالة للمساهمة في تحقيق قطاع زراعي مستدام وضمان توفير حصص متساوية من المياه لمزارع المواطنين تلبي احتياجاتهم من حيث الاستدامة الزراعية وتحسين مستوى جودة المحطات والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي واحترام البيئة المعايير. ومتطلبات الصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى