أخبار العالم

ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد قوة اليونيفيل عن الحدود

بيروت- (أ ف ب)
ندد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الأحد بمطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة بإخراج قوة اليونيفيل “اليونيفيل” من الخطر “فورا” في إشارة إلى الحدود بين البلدين.
وقال ميقاتي في بيان إن تحذير نتنياهو “يمثل فصلا جديدا في نهج عدم الالتزام بالشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة”، مشددا على أن لبنان “يدين موقف نتنياهو والاستهداف الإسرائيلي لقوات اليونيفيل”.
ودعا نتنياهو، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إخراج قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان من الخطر “فورا”.
وقال نتنياهو في مقطع فيديو مخاطبا غوتيريش: “أخرجوا قوات اليونيفيل من الخطر”. “يجب أن يتم ذلك الآن وعلى الفور”، بعد إصابة ما لا يقل عن خمسة من أفراد اليونيفيل في الأيام الأخيرة خلال القتال بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في جنوب لبنان.
رفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الانسحاب من مواقعها في المنطقة الحدودية بجنوب لبنان.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أندريا تيننتي: “إن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقعنا على الخط الأزرق وحتى خمسة كيلومترات من الخط الأزرق” في جنوب لبنان.
وأدانت 40 دولة مشاركة في القوة، السبت، في بيان مشترك “بشدة الهجمات الأخيرة ضد قوات حفظ السلام”، وشددت على أن “مثل هذه الأعمال يجب أن تتوقف على الفور وأن يتم التحقيق فيها بشكل مناسب”.
وتنتشر قوات اليونيفيل في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل منذ عام 1978.
وهذه القوة، التي تضم أكثر من 9500 جندي، عالقة في مرمى النيران المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى