أخبار العالم

«أبوظبي للغة العربية» يطلق كتاب «الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية»

أبوظبي – “الخليج”
أطلق مركز أبوظبي للغة العربية، بالتعاون مع مكتبة محمد بن راشد، كتاب “الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية”، تزامناً مع ذكرى وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه. رحمه الله، وذلك ضمن ندوة حوارية بحضور محمد أحمد المر رئيس مجلس أمناء مؤسسة مكتبات محمد بن راشد آل مكتوم، والدكتور علي بن تميم رئيس مركز اللغات العربية بأبوظبي. وسعيد حمدان الطنيجي المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية وعلي عبيد الهاملي ومحمد عبدالله المنصوري، وأدارت الجلسة شيخة عبدالله المطيري.
وفي تصريح له: قال محمد أحمد المر، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مكتبات محمد بن راشد آل مكتوم: إن إطلاق كتاب “الشيخ راشد: معالم وصور في الصحافة العربية” يمثل اليوم علامة فارقة مهمة في مسيرة النهضة العربية. توثيق التاريخ. الإمارات العربية المتحدة، وإبراز دور القادة المؤسسين في ترسيخ مسيرة بناء دولتنا وتوجيه طريقها نحو النجاح»، مضيفاً أن «الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، كان شخصية محورية صاحبت رؤيته ورؤيته». وساعدت الحكمة في إرساء أسس التنمية والاستقرار، ويعد هذا الكتاب بمثابة دعوة للأجيال الجديدة لتعميق الإرث الذي تركه هؤلاء القادة.
وتابع: «نرى في هذا العمل فرصة للبناء على الدروس التي ساهمت في النجاحات التي نشهدها اليوم. ونأمل أن يصبح هذا الكتاب مرجعاً مهماً للشباب وأساساً أساسياً لتحسين فهمهم لدور القادة في بناء الإمارات.
واختتم: «في مكتبة محمد بن راشد، مع كل كتاب وحدث، نجدد التزامنا بنقل هذه القيم وتعميقها لدى الشباب، حتى يكونوا مستعدين لتحمل مسؤولياتهم الوطنية والاستمرار في تحقيق الرؤية. لقد بدأت مع القادة المؤسسين.
من جانبه، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: إن إطلاق كتاب «الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية» يعد إنجازاً في مسيرة التوثيق الغنية بالتاريخ. ومن دولة الإمارات العربية المتحدة، إبراز شخصية بارزة ساهمت في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إن المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، إن شاء الله، أحد رموز الرؤية السليمة التي ساهمت في ترسيخ أسس الدولة. ويعد هذا الكتاب بمثابة دعوة للتأمل في القيم والمبادئ التي شكلت هوية دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويناقش الكتاب من إعداد الكاتب محمد المنصوري مبررات قيام اتحاد الإمارات ويتناول مكانة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله وحضوره في الصحافة العربية والمواقف التي كتبت عنه الذي يعكس تفكيره العادل وسياساته الحكيمة. كما يلقي الكتاب الضوء على الظروف التي كانت سائدة في ذلك الوقت، ويسلط الضوء على دور المؤسسين والأفراد الذين ساهموا في بناء الدولة التي أصبحت دولة وحدوية واحدة. نموذج على المستوى الدولي
ويأتي الكتاب، الذي يقع في 149 صفحة، ضمن سلسلة «رواد الاتحاد» التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية تخليداً لحياة المؤسسين والأحداث الاستثنائية التي رسمت ملامح خلق الدولة. ووضع أسسها وعزز مكانتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى