أخبار العالم

الإمارات تسخّر الذكاء الاصطناعي لتطوير القطاع المالي

وتواصل دولة الإمارات لعب دور رائد في التحول الرقمي والشمول المالي في المنطقة، ودعم القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي، والتي أصبحت واضحة عبر مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك القطاع المالي والمصرفي، مما يساهم في تعزيز مكانتها. النمو والنمو. الازدهار الاقتصادي وتعزيز مكانتها الرائدة في القطاع المالي العالمي.
مساهمة الاقتصاد الرقمي
تشير البيانات الرسمية إلى أن دولة الإمارات أصبحت من الدول النشطة والرائدة في ابتكار الحلول القائمة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وفي تطوير بيئة حاضنة ومحفزة وداعمة للجهود الرامية إلى تسريع التحول الرقمي، والتي تسعى من خلالها إلى زيادة نسبة مئوية. – رفع مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20% بحلول عام 2031.
بيئة استثمارية آمنة
وقال رؤساء ومديرو شركات عالمية متخصصة في القطاع المالي: تعد دولة الإمارات من الدول الرائدة في مجال تطبيق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على القطاع المالي وأسواقه والمؤسسات المالية، إضافة إلى جهودها الحثيثة والمستمرة في سبيل تحسين الثقة في النظام المالي وتوفير بيئة استثمارية آمنة ومواتية من خلال تكامل المبادرات والمشاريع الوطنية وتطوير أطر الحوكمة القوية لضمان الاستخدام الآمن والفعال لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
مواكبة التطور
وأضافوا أن الإمارات تمكنت من مواكبة التطور الكبير الذي شهده قطاع التكنولوجيا المالية العالمي، مشيرين إلى أن ثقافة الابتكار الراسخة في الإمارات عززت ريادتها كمركز عالمي للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، موضحين أن أسواق الإمارات واستطاعت المراكز المالية أن تلعب دوراً مركزياً في قيادة العديد من المبادرات التي ساهمت بشكل كبير في دعم الاقتصاد العالمي.
تسخير الذكاء الاصطناعي
وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لساكسو بنك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن دولة الإمارات حققت نجاحاً كبيراً في الاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتطوير أسواقها المالية بهدف تحسين كفاءتها وزيادة الشفافية وسهولة الوصول إليها للمستثمرين. . .
وأضاف أن دولة الإمارات تطمح من خلال أتمتة العمليات إلى تقليل مخاطر الأخطاء البشرية بشكل كبير وتحسين سيولة السوق، وذلك باستخدام خوارزميات وأنظمة متقدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن هذه التقنيات تساعد في تطوير استراتيجيات أعمال متقدمة قادرة على الاستفادة من مزايا السوق. الفرص وتقليل… المخاطر.
وأشار إلى نجاح دولة الإمارات في تطبيق نماذج تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل مجموعات ضخمة من البيانات بهدف تحديد المخاطر المحتملة ووضع استراتيجيات فعالة لمعالجتها، وبالتالي حماية رؤوس أموال المستثمرين والحفاظ على استقرار السوق.
مكانة الإمارات
من جانبه، قال محمد غوشة، الرئيس التنفيذي لمجموعة نور كابيتال، إن القطاع المالي الإماراتي نجح في تسخير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات متقدمة ومبتكرة للمستثمرين، مشيراً إلى أن هذه الجهود تعتمد على استراتيجية وطنية شاملة تهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي. الاستخبارات حتى عام 2031، بهدف تعزيز مكانة البلاد العالمية في هذا المجال.
وأضاف أن الإمارات تتعاون في هذا المجال مع أكبر الشركات العالمية، مثل مايكروسوفت وجوجل وOpenAI، بالإضافة إلى وجود شركات وطنية عملاقة مثل G42، مما يساهم في تعزيز ريادة الدولة في تطوير… الاصطناعي المتقدم تقنيات الذكاء، مشيراً إلى أن البنوك في دولة الإمارات تستخدم حالياً روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين لتقديم الدعم على مدار الساعة وبسرعة ودقة، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي أيضاً لتحليل البيانات في الوقت الحقيقي لمكافحة الاحتيال وإدارة المخاطر. وبالتالي زيادة قاعدة العملاء. الثقة في البنوك الرقمية.
وتوقع غوشة أن يشهد القطاع المالي الإماراتي المزيد من الاستثمار في أمن البيانات باستخدام تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين، لتحسين الخصوصية والأمن، مشيراً إلى أن العام 2025 سيشهد أيضاً تطورات تكنولوجية أكثر تقدماً في سوق العملات، مثل الانتشار الواسع النطاق. اعتماد الحوسبة الكمومية وظهور المنصات المالية اللامركزية، حيث تساعد هذه الابتكارات على تحسين كفاءة تداول العملات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
النمو السنوي المركب
وقال مارك بوسارد، رئيس إدارة المخاطر في “إيه بي إم كابيتال”، إن الإمارات رسخت مكانتها كمركز مالي رئيسي، خاصة في مجال التجارة، ومن المتوقع أن يشهد القطاع المالي في البلاد معدل نمو سنوي مركب. بنسبة 5.5% بفضل الإجراءات التنظيمية وتسريع التحول الرقمي.
وأضاف أن التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين أحدثت تحولاً جذرياً في القطاع المالي في دولة الإمارات، وتبسيط العمليات وزيادة الشفافية، مشيراً إلى أن الخوارزميات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تشكل حالياً 80% من معاملات النقد الأجنبي العالمية، مما يتيح التحليل السريع للتقلبات. بيانات معقدة لاتخاذ قرارات سريعة وحاسمة.
الأنظمة المتقدمة
من جهتها، قالت رزان هلال، محللة السوق في فوركس إنترناشيونال، إن التزام الإمارات بالابتكار في التكنولوجيا المالية وتبني الأنظمة المتقدمة، وضعها في طليعة مواكبة التحولات التكنولوجية التي يشهدها العالم وعزز دورها. في مستقبل الأسواق المالية العالمية.
وشددت على أن هذه التقنيات تساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة وشفافية وأمن الأسواق المالية، مما يغير بشكل جذري الطريقة التي يدير بها المتداولون المخاطر وتنفيذ الصفقات، ويساعدهم على إنشاء نهج مرن للتعامل مع ديناميكيات السوق الجديدة القادمة.
وأضافت أن دولة الإمارات تعتبر موقعاً مثالياً للتطورات السريعة في الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين وابتكارات التكنولوجيا المالية، ما يؤهلها لقيادة هذا التحول العالمي، مشيرة إلى أن إمارة دبي تلعب دوراً كبيراً في هذا الصدد من خلال المواءمة لأجندتها الاقتصادية “D33” واستراتيجية الذكاء الاصطناعي لعام 2031.
وأوضحت أنه بفضل استثماراتها الكبيرة في مبادرات المدن الذكية والإطار التنظيمي المتقدم، ستواصل دبي تطورها لتصبح مركزاً عالمياً للتقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي والتمويل اللامركزي والعملات الرقمية.
“انفجار”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى