أخبار العالم

بالفيديو | «طرق دبي» ترسي عقد مشروع تطوير شارعي عود ميثاء والأصايل بـ600 مليون درهم

دبي: “الخليج”

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، باستكمال تطوير محور الشيخ راشد، بما يلبي الاحتياجات للتطور العمراني والنمو السكاني، وبمتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، الطرق. وأرست هيئة الطرق والمواصلات عقد مشروع تطوير شارعي عود ميثاء والأصايل ضمن مشروع تطوير محور الشيخ راشد، والذي يساهم في ربط شارع الأصايل بشارع الخيل مروراً بشارع النورس، مع توفير الخدمات مخرج رئيسي لشارع عود ميثاء وشارع النورس بتكلفة 600 مليون درهم.
وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: يعد مشروع تطوير شارعي عود ميثاء والأصايل أحد مشاريع تطوير البنية التحتية والأهم لشبكة الطرق. تطوير أربعة تقاطعات رئيسية، والتي تتضمن إنشاء جسور بطول 4300 متر وطرق بطول 14 كيلومتراً، وتخدم… يضم المشروع عدداً من المناطق الخدمية والسكنية والتنموية أهمها زعبيل، الجداف، عود ميثاء وأم هرير، مستشفى لطيفة، نادي الوصل. ومن المتوقع أن يصل عدد سكان المناطق التي يخدمها المشروع إلى أكثر من 420 ألف نسمة عام 2030، مما يشير إلى أن المشروع يساعد في الزيادة. الطاقة الاستيعابية لشارع عود ميثاء من 10,400 مركبة في الساعة في الاتجاهين، إلى 15,600 مركبة في الساعة في الاتجاهين، بنسبة زيادة تصل إلى 50%. كما أنه يساعد على تقليل وقت السفر من 20 دقيقة إلى 5 دقائق، وهو تحسن. بنسبة 75%.

التقاطع الأول
وأضاف: «يتضمن المشروع تطوير أربعة تقاطعات رئيسية هي: تقاطع شارع عود ميثاء مع شارع الشيخ راشد، ويتضمن إضافة مسار إلى منحدر الانعطاف يساراً للحركة المرورية القادمة من عود ميثاء باتجاه شارع الشيخ راشد، مع بهدف زيادة حركة المرور. الطاقة الاستيعابية إلى 1800 مركبة في الساعة، وتحسين خدمة الطريق على شارع الشيخ راشد بين الجسر الحالي ومخرج شارع الزهراوي لحل التداخلات المرورية الحالية ورفع مستوى السلامة المرورية لمستخدمي الطريق وزيادة عدد المركبات. مسارات تحويلية يميناً للقادمين من شارع الشيخ راشد إلى شارع عود ميثاء باتجاه طريق دبي – العين من مسارين إلى ثلاثة مسارات، مما يساعد على زيادة السعة الاستيعابية إلى 4000 مركبة في الساعة.

التقاطع الثاني
وتابع: «يتضمن المشروع أيضاً تطوير تقاطع شارع عود ميثاء مع شارعي الأصايل والنورس، من خلال إنشاء جسرين يربطان شارع الأصايل بشارع الخيل مروراً بشارع النورس. ويتكون من مسارين بطاقة استيعابية 2400 مركبة في الساعة، ويخدم الحركة المرورية القادمة من شارع الأصايل باتجاه شارع النورس، أما الجسر الثاني فيتكون من ثلاثة مسارات بطاقة استيعابية 3600 مركبة في الساعة، ويخدم الحركة المرورية. قادماً من شارع الخيل باتجاه شارع الأصايل. كما يتضمن المشروع إنشاء جسر منفصل بسعة مسارين وبطاقة استيعابية 2400 مركبة في الساعة، لخدمة الحركة المرورية القادمة من شارع الأصايل. باتجاه شارع عود ميثاء، يتضمن المشروع تطوير الطريق المؤدي إلى مدخل نادي الوصل، وكذلك المداخل والمخارج من شارع النورس لحل مشاكل التداخل الحالية مع الطريق الرئيسي.
التقاطع الثالث
وأوضح العضو المنتدب رئيس مجلس الإدارة أن «المشروع يتضمن تطوير تقاطع شارع النورس مع شارع الخيل، من خلال إنشاء جسر بسعة مسارين يخدم الحركة المرورية القادمة من شارع الأصايل إلى شارع الخيل». شارع الخيل . باتجاه معبر الخليج التجاري بسعة 3000 مركبة سريعة، بالإضافة إلى تطوير شارع النورس، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمخرج شارع الخيل إلى مسارين، وإنشاء خدمة على شارع النورس في الاتجاهين، وتأمين مواقف المركبات .

التقاطع الرابع
يتضمن تطوير تقاطع شارع قصر زعبيل مع طريقي الخيل وعود ميثاء توفير مسار إضافي على منحدر الانعطاف يساراً للحركة المرورية القادمة من شارع الخيل باتجاه طريق دبي – العين مما يساهم في زيادة السعة الاستيعابية من 900 مركبة في الساعة إلى 1800 مركبة في الساعة وإنشاء نفق للمركبات بسعة حارة واحدة وسعة 1200 مركبة في الساعة يخدم الحركة المرورية القادمة من طريق دبي – العين إلى شارع النورس ويساعد على حل المشكلة . مشكلة التدخل في حركة المرور الحالية. كما يتضمن المشروع زيادة عدد مسارات الجسر الحالي الذي يخدم الحركة المرورية القادمة من شارع النورس باتجاه شارع عود ميثاء من مسارين إلى ثلاثة مسارات مما يساعد على زيادة الطاقة الاستيعابية للجسر. الجسر من 2200 مركبة في الساعة إلى 3300 مركبة في الساعة.

فاس الشيخ راشد
جدير بالذكر أن مشروع تطوير محور الشيخ راشد يعد من أكبر مشاريع الطرق الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة حالياً. وتضمنت المرحلة السابقة التي نفذتها الهيئة تطوير طريق رأس الخور من تقاطعه مع دبي آل. طريق العين حتى تقاطعه مع طريق الشيخ محمد بن زايد بطول 8 كيلومترات وإنشاء عدد من الجسور بأطوال إجمالية 2000 متر وتوسعة شارع رأس الخور من ثلاثة مسارات في كل اتجاه إلى ستة. حارتين، وإنشاء طريق خدمي بسعة حارتين على جانبي الطريق.
وساهم المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية لشارع رأس الخور إلى 10 آلاف مركبة في الساعة، وتقليل زمن الرحلة من 20 دقيقة إلى نحو 7 دقائق، ورفع مستوى السلامة على الطرق، وتحسين الانسيابية المرورية، وحل مناطق التداخلات المرورية الحالية. ويخدم المشروع العديد من المشاريع التنموية الكبرى، والتي يقدر عدد سكانها بحوالي 650 ألف نسمة، ومن أكبرها مشاريع الخيران، وخور دبي، وميدان الأفق، ورأس الخور – الوصل، ومجمع ند الحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى