أخبار العالم

وفاة رئيس وزراء اسكتلندا السابق أليكس ساموند

لندن – أ ف ب
توفي رئيس الوزراء الاسكتلندي السابق أليكس ساموند، وهو من أشد المؤيدين لاستقلال اسكتلندا، عن عمر يناهز 69 عاما، حسبما أعلن أعضاء حزب الاستقلال الاسكتلندي الذي كان يتزعمه، اليوم السبت.
وكتب الحزب على منصة إكس: “لقد كان عملاقًا في حركة الاستقلال”. ولم يحدد أعضاء الحزب سبب وفاة ساموند. وبحسب وسائل إعلام بريطانية، فقد أصيب بمرض بعد إلقاء خطاب في مقدونيا الشمالية. وستظل مسيرة الرجل الذي ولد في 31 ديسمبر/كانون الأول 1954 في لينليثغو بالقرب من إدنبرة، حافلة بالاستفتاء الذي نظم عام 2014 بشأن استقلال اسكتلندا، والذي شكل هزيمة مريرة لمعسكر “نعم” الذي قاده (55%). من “لا”).
ثم استقال من منصب رئيس الحكومة الاسكتلندية التي كان يترأسها منذ عام 2007 وسلم السلطة إلى نيكولا ستورجيون. برأ القضاء ساموند في عام 2020 من تهم الاعتداء الجنسي.
وحاول ساموند العودة عام 2021 بحزب جديد اسمه “ألبا”، لكن محاولته باءت بالفشل في الانتخابات.
وجاءت ردود الفعل من مختلف ألوان الطيف السياسي البريطاني يوم السبت، مشيدة بأحد أهم الشخصيات في تاريخ اسكتلندا الحديث. ووصف رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ساموند بأنه “شخصية رئيسية في السياسة الاسكتلندية والبريطانية التي تركت وراءها إرثا دائما”. وأشاد سلفه المحافظ، ريشي سوناك، “بشخصية رئيسية في سياستنا”، قائلا: “لا أستطيع أن أنكر موهبته في المناظرة وشغفه بالسياسة”. رحمه الله. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى