أخبار العالم

«جيتكس» ودبي.. شراكة 44 عاماً تزداد شباباً

دبي: حمدي سعد
ينطلق الماراثون التكنولوجي السنوي في مركز دبي التجاري العالمي، الاثنين 14 إلى 18 أكتوبر، على مسار «جيتكس جلوبال دبي 2024»، خلال دورته الـ44، بمشاركة محلية وإقليمية وعالمية غير مسبوقة، عززت مكانة الإمارات العالمية. مكانتها في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا حيث أصبحت وجهة للشركات التقنية المستقبلية التي تبحث عن نافذة للتوسع والعمل في قارتي آسيا وإفريقيا على وجه الخصوص.
غرفة و46 مشاركا
انطلق المعرض للمرة الأولى تحت اسم “معرض الخليج الأول لتكنولوجيا المعلومات” بقاعة واحدة وبمشاركة 46 جهة حكومية وشركة تصل إلى 40 قاعة، فيما ستشهد دورة 2024 مشاركة أكثر من 6000 شركة . وتضم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرائدة في العالم و400 وكالة ومؤسسة حكومية دولية. ويعتبر الأكبر في تاريخ مشاركة الجهات الحكومية الإماراتية، بالإضافة إلى مشاركة 180 دولة حول العالم و350 شركة أوروبية ناشئة على مساحة تقارب 2.7 مليون قدم مربع في مركز دبي التجاري العالمي. ومن المتوقع أن يشارك في فعاليات المعرض أكثر من 1000 خبير ومتحدث من مختلف أنحاء العالم.
تورط الحكومة
ويشهد المعرض مشاركة أكثر من 150 جهة ومؤسسة حكومية إماراتية، منها: الوزارات والهيئات الاتحادية والجامعات، فيما تضم ​​منصة حكومة أبوظبي 28 جهة، وحكومة دبي 42 جهة، ومنصة حكومة الشارقة 12 جهة، وحكومة عجمان 12 الجهات وحكومة الفجيرة 13 جهة.
العنوان الأبرز
«الذكاء الاصطناعي» هو عنوان جلسة المعرض، في مجموعة واسعة من المواضيع أهمها: شبكات الجيل الخامس المتقدمة، الجيل السادس، الأمن السيبراني، المدن الذكية، السيارات ذاتية القيادة، الطائرات بدون طيار، الروبوتات، تقنيات التنقل . ومراكز البيانات و”ميتافيرس” و”إنترنت الأشياء” والتكنولوجيا المالية وغيرها من التطورات التقنية المتعلقة بالخدمات الذكية الحكومية والخاصة وتقنيات التعليم والطاقة والرعاية الصحية وغيرها من القطاعات الحيوية.
تورط الحكومة
وتسلط المشاركة الحكومية في المعرض الضوء على المشاركة الموسعة لحكومة أبوظبي وعلى رأسها دائرة التمكين الحكومي، بالإضافة إلى أكثر من 30 جهة حكومية ومشاركة هيئة التنظيم الحكومية للاتصالات والحكومة الرقمية التي تضم 37 جهة حكومية اتحادية الوكالات. ومؤسسة دبي للبيانات والإحصاء ومدينة دبي للإنترنت ومجموعة إي آند جي وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) وعشرات الجهات والشركات الحكومية والخاصة الإماراتية الأخرى تعرض أحدث الخدمات الذكية والابتكارات التقنية.
معرض “البوصلة”.
لقد أصبح معرض جيتكس دبي “البوصلة” التي تحدد اتجاهات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة وخارطة طريق للإنفاق على التقنيات الحديثة. كما يعتبر من أكبر وأهم المعارض والمنصات التكنولوجية في العالم. لاستشراف عصر الثورة الصناعية الرابعة وما تحمله من تقنيات الذكاء الاصطناعي وشبكات الاتصالات والتي وصلت إلى محطة الجيل السادس.
دور كبير
ومنذ النسخة الأولى من معرض جيتكس في دبي، لعب المعرض دوراً رئيسياً في تعزيز قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الإمارات، وأصبح منصة لتبادل المعرفة بين الخبراء والشركات لتقديم أحدث الابتكارات التقنية وحافزاً هائلاً. للابتكار، ومن خلال عرض أحدث الحلول والتقنيات، مثل الذكاء الاصطناعي وأشياء الإنترنت والبيانات الضخمة، ساعد المعرض أيضًا في تشجيع الشركات المحلية والعالمية على الابتكار والاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنيات المعلومات.
جذب الشركات
وساهم المعرض طوال تاريخه الطويل في جذب مئات الآلاف من الشركات العالمية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى دولة الإمارات، مما أدى إلى زيادة الاستثمار في قطاع التكنولوجيا وتعزيز مكانة الإمارات كمركز إقليمي للتكنولوجيا في معرض جيتكس. قدمت دعمًا كبيرًا للشركات الناشئة لعرض منتجاتها وحلولها المبتكرة، مما ساعد على تسهيل دخولها إلى السوق وتوسيع أعمالها.
وساعد المعرض في تسريع التحول الرقمي في دولة الإمارات، حيث سلط الضوء على أهمية التحول الرقمي في كافة القطاعات، الأمر الذي عزز دور الدولة في التحول الرقمي في المنطقة والعالم.
“تنمية الشمال”
ويتزامن «جيتكس» مع انطلاق معرض «إكسباند نورث ستار 2024» في الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر، في ميناء دبي، وهو امتداد لأحد أهم فعاليات الشركات الناشئة والتكنولوجيا في المنطقة، ويهدف إلى ربط الشركات الناشئة . مع المستثمرين والشركاء والمؤسسات الكبرى.
ويهدف هذا المعرض إلى استقطاب الشركات الناشئة المبتكرة في مجالات مثل: الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا المالية، والبلوكتشين، والتكنولوجيا الصحية، مع توفير مساحات للتواصل مع المستثمرين العالميين وصناديق رأس المال – المخاطر.
ويستقطب عدداً كبيراً من المشاركين من مختلف أنحاء العالم، ويتضمن برامج متكاملة من جلسات حوارية وورش عمل ومسابقات للشركات الناشئة، بالإضافة إلى لقاءات مع المستثمرين والمؤسسات الحكومية، لتسهيل دخول الشركات الناشئة إلى أسواق جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى