أخبار العالم

فيديو| إسرائيل توسع عملياتها البرية جنوب لبنان.. ومعارك عنيفة وجهاً لوجه

وكالات الخليج
ووسعت القوات الإسرائيلية، صباح الأحد، عملياتها البرية مرة أخرى في جنوب لبنان، بحسب ما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، حيث أعلن حزب الله أنه واجه محاولتي تسلل للقوات الإسرائيلية في جنوب البلاد، فيما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية والقوات الإسرائيلية. والقوات الإسرائيلية وحزب الله في عيتا الشعب ورامية، فيما نفذ الجيش الإسرائيلي قصفاً جوياً ومدفعياً واسع النطاق على جنوب لبنان.
اشتباكات عنيفة
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح الأحد، عن إطلاق نحو 35 قذيفة من لبنان باتجاه الجليل الغربي منذ منتصف الليل، مشيرة إلى إطلاق صفارات الإنذار في عدة بلدات في الجليل الأعلى والمطلة شمال إسرائيل. وقال حزب الله في عدة بيانات منذ فجر الأحد، إنه فجر عبوة ناسفة واشتبك مع قوات إسرائيلية كانت تحاول التسلل إلى منطقة تل المدور في بلدة رامية، مؤكدا أنها تسببت بسقوط قتلى وجرحى باستهدافها تجمعا للأهالي. . جنود إسرائيليون بالقرب من موقع الرامية بصاروخ موجه. كما استهدفت مدرعة إسرائيلية واشتبكت مع قوات إسرائيلية كانت تحاول التسلل إلى بلدة راميا. وأضاف حزب الله أنه استهدف بلدة زاريت شمال إسرائيل بصاروخ بركان. كما قصفت، صباح الأحد، موقعًا للجيش الإسرائيلي في معيلية براجمة صواريخ. كما أعلن الحزب أنه استهدف تجمعا للجنود الإسرائيليين في الشميرا وخلة وردة بجنوب لبنان، إضافة إلى استهداف تجمعات للجنود الإسرائيليين في موقع تل شعار وفي المنارة. وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن غارات إسرائيلية عنيفة وقعت على عيتا الشعب وسوق النبطية في جنوب لبنان والبقاع شرق لبنان.
قتلى وجرحى
وفي هذا السياق، أكدت وزارة الصحة اللبنانية أن 15 شخصا على الأقل قتلوا خلال الغارات الإسرائيلية على ثلاث مناطق لا تعتبر معاقل تقليدية لحزب الله. وذكرت الوزارة أن “تسعة أشخاص قتلوا وأصيب خمسة عشر آخرون” خلال غارة إسرائيلية على بلدة المعيصرة شمال بيروت، بعد أن أعلنت في تقرير سابق عن مقتل خمسة أشخاص. وشاهد مصور وكالة فرانس برس جرافة تحاول إزالة كتلة كبيرة من الركام من مبنى مدمر، بينما استخدم أفراد الحماية المدنية المطارق في محاولة اختراق لوح إسمنتي ضخم. وأضاف أن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 18 آخرون خلال مداهمة على برجا في منطقة الشوف جنوب العاصمة. وفي شمال البلاد، استشهد شخصان وأصيب أربعة آخرون “فضلا عن وجود أشلاء يجري التحقق من هويات أصحابها” إثر غارة إسرائيلية على دير بيلا قرب بلدة البترون.
المستشفيات المستهدفة
وأفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية أن غارة “استهدفت منزلا لجأت إليه عائلات من الجنوب في بلدة دير بيلا”. وفي دير بيلا شاهد مراسل آخر فرشات ووسائد وأغطية أسرة وسلة غسيل وملابس متناثرة بين الركام، بينما كان السكان ينقبون بين الركام بأيديهم قرب الدخان المتصاعد من كومة الركام التي لا تزال مشتعلة. وفي شرق لبنان، أشار مستشفى تل شيحا إلى تعرضه “لبعض الأضرار المادية الطفيفة” إثر “غارات استهدفت محيط بلدة زحلة” ذات الأغلبية المسيحية. ولم يبلغ المستشفى عن وقوع إصابات بين المرضى أو العاملين، معلنًا استمراره في عمله. وأضافت وزارة الصحة أن مستشفيي تمنين ورياق في سهل البقاع تضررا بعد ضربات قريبة. كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن وقوع أضرار في الجامعة الأنطونية في رياق. ولا تعتبر هذه البلدات من معاقل حزب الله.
سلسلة من الغارات
وذكرت الوكالة الوطنية أن “الطائرات الإسرائيلية نفذت سلسلة غارات ليلية على قرى تمنين التحتا وبريتال وسرعين التحتا وبلدة النبي شيت” في سهل البقاع شرق لبنان. كما استهدف القصف الإسرائيلي مركز الدفاع المدني التابع لهيئة الصحة التابعة لحزب الله في عيتيت بقضاء صور، ما أدى إلى إصابة شخصين. أفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن “الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت غارة حوالي الساعة 8.15 مساء السبت، استهدفت السوق التجاري وسط مدينة النبطية” في جنوب لبنان. وأفاد أن الغارات الإسرائيلية على النبطية خلفت حصيلة أولية ثمانية جرحى، لافتا إلى أن فرق الإنقاذ تواصل أعمال الإطفاء وإزالة الأنقاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى