أخبار العالم

توسك يعتزم تعليق حق اللجوء مؤقتاً في بولندا

وارسو – أ ف ب
أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، السبت، عزمه تعليق منح اللجوء جزئيا للمهاجرين الذين يدخلون بلاده بطريقة غير شرعية، وأنه سيطلب من الاتحاد الأوروبي الموافقة على هذا الإجراء.
وفي خطاب ألقاه أمام تجمع حاشد لحزب الائتلاف المدني، أكد أن بولندا ستحارب “بلا رحمة” الهجرة غير الشرعية.
وأعلن: «أعلن اليوم بصوت عالٍ وواضح أن من بين عناصر استراتيجية الهجرة سيكون التعليق المؤقت لحق اللجوء»، مشيراً إلى أنه سيطلب من أوروبا «الاعتراف» بهذا القرار.
وأرجأ رئيس الوزراء الإعلان عن استراتيجيته الخاصة بالهجرة حتى يوم الثلاثاء، والتي كان من المقرر أن يقدمها يوم السبت خلال اجتماع لحكومته.
وأضاف: “نعلم جيدًا كيف يستخدمها لوكاشينكو وبوتين. إن الطريقة التي يتم بها استخدام حق اللجوء هذا تتعارض تمامًا مع هدف حق اللجوء. وأضاف توسك: “لن نلتزم أو ننفذ أي أفكار أوروبية. » مما يقوض أمننا. وأشير هنا إلى ميثاق الهجرة وسياق الهجرة.
وحمّلت وارسو، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ودول غربية، روسيا البيضاء مسؤولية تنسيق تدفقات المهاجرين مع حليفتها روسيا، في إطار هجمات “هجينة” تهدف إلى زعزعة استقرار المنطقة والاتحاد الأوروبي، شنها النظام البيلاروسي. ينفي.
وأعلنت بولندا في مايو/أيار الماضي أنها خصصت أكثر من 2.3 مليار يورو لتحصين حدودها الشرقية مع بيلاروسيا، التي تمثل الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.
ودعت وارسو وبراغ يوم الأربعاء إلى تعزيز سياسة الهجرة الأوروبية وإلى “صيغة أكثر صرامة تختلف عن ميثاق الهجرة” الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي والذي يجب أن يدخل حيز التنفيذ في عام 2026.
ودعت وارسو وبراغ، اللتان تستضيفان العديد من اللاجئين الأوكرانيين وتتعرضان لضغوط المهاجرين، إلى تعزيز حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لكنهما نددتا في الوقت نفسه بلجوء ألمانيا إلى تعزيز مراقبة حدودها البرية.
وأعلن البلدان أنهما سيطلبان “حوارًا سياسيًا جديًا للغاية بشأن الهجرة” في بروكسل، من المجلس الأوروبي المقبل في منتصف أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى