أخبار العالم

هاريس تلجأ إلى ورقة «السن والصحة» في مواجهة ترامب

واشنطن – أ ف ب
ومن المنتظر أن تصدر كامالا هاريس (59 عاما) السبت تقريرا طبيا تؤكد أنها تتمتع بـ”القوة البدنية والعقلية اللازمة للقيام بمهام رئاسة” الولايات المتحدة، بحسب ما قال أحد مستشاري حملتها الانتخابية. .

تأجيج جدل ترامب

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن نائبة الرئيس والمرشحة الرئاسية الديمقراطية تأمل من خلال هذا التقرير الذي لم ينشر بالكامل بعد، تأجيج الجدل حول قدرات منافسها الجمهوري دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما.
هيمنت القضايا المتعلقة بعمر الرئيس جو بايدن (81 عاما) وصحته الجسدية والعقلية على حملته الانتخابية، حتى انسحابه من السباق الرئاسي في يوليو/تموز الماضي، عقب مناظرة كارثية وضعته في مواجهة الرئيس الجمهوري السابق.
ومنذ ذلك الحين، نادرا ما أثيرت هذه القضية في وسائل الإعلام ولم يكن لها تأثير ملحوظ في استطلاعات الرأي التي لا تزال متقاربة، على الرغم من فارق السن الكبير بين كامالا هاريس ودونالد ترامب.
ومن هذا المنطلق، تريد نائبة الرئيس إعادة إحياء هذه القضية لصالحها، وهو ما دفع فريق حملتها إلى إيلاء اهتمام وثيق للتقارير التي نشرت مؤخرا في صحيفة نيويورك تايمز.
وقال أحدهم إن ترامب، الذي انتقده خصومه على نطاق واسع بسبب افتقاره للشفافية بشأن صحته أثناء توليه الرئاسة، لم يصدر تقريرا طبيا حديثا.

خطابات ترامب
وحلل مقال لصحيفة أمريكية أخرى خطابات ترامب الأخيرة وخلص إلى أنها كانت “مطولة” وأصبحت “مشوشة” ​​و”مبتذلة” بشكل متزايد وكان بها “هوس متزايد بالماضي”.
ولا يمكن إنكار أن الرئيس السابق، الذي يتمتع بشعبية كبيرة، يشارك في العديد من التجمعات ويقوم بجولات انتخابية عديدة. لكنه لا يبدو متعبا كما يظهر بايدن غالبا بناء على مشيته وملامحه وكلامه.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن عمره ليس قضية مهمة بالنسبة للناخبين.
ويشير استطلاع أجرته مؤسسة غالوب في 10 تشرين الأول/أكتوبر إلى أن 41% من الناخبين يعتبرون المرشح الجمهوري أكبر من أن يصبح رئيسا، وهي نسبة لم تتغير كثيرا عما كانت عليه قبل دخول كامالا هاريس الحملة الرئاسية.
ووفقا لمعهد جالوب، أعرب 37% من الناخبين عن نفس الرأي في يونيو/حزيران، بينما يعتقد ثلثا الأمريكيين أن جو بايدن أكبر من أن يبقى في البيت الأبيض لولاية ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى