أخبار العالم

الإمارات تشارك في الاجتماع الثاني لوزراء المالية والبنوك المركزية لـ«بريكس»

موسكو: «الخليج»
شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة المالية ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة البريكس والذي عقد في العاصمة الروسية موسكو في الفترة من بحضور محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، ويونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، وإبراهيم الزعابي نائب محافظ البنك المركزي – قطاع السياسة النقدية، وثريا حامد الهاشمي مديرة من إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية بوزارة المالية.
وأكد محمد بن هادي الحسيني أن دول البريكس عازمة على ترسيخ مبادئ التعاون بين دول الجنوب، مشددا على ضرورة ضمان البنية التحتية المناسبة لزيادة فوائد التدفقات الاقتصادية العالمية وتمكين اندماج الدول ذات الدخل المنخفض. . – دخول الدول في النظام المالي الدولي من خلال إطلاق مبادرات مبتكرة فيما يتعلق بآليات الدفع والسماح بالتمويل بالعملة المحلية. وهذا يساعد على استقرار الاحتياطيات وتقليل مخاطر تقلبات العملة. وثمن جهود رئاسة مجموعة البريكس في تطوير مخرجات اجتماعات هذا العام، مؤكدا تقدير دولة الإمارات للتقدم المحرز في هذا السياق.
الحوار المالي الثنائي
من جانبه شارك يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية ممثلا لدولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع الرابع لوكلاء وزارات المالية والبنوك المركزية لمجموعة البريكس على هامش اجتماع البريكس. اجتماع المجموعة. أصحاب السعادة، جرى حوار مالي ثنائي، برئاسة عن الجانب الإماراتي وإيفان تشيبيسكوف نائب وزير المالية في روسيا الاتحادية عن الجانب الروسي، بحث خلاله مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجال المالية العامة. تمويل.
كجزء من الاجتماعات المالية والاقتصادية لمجموعة البريكس التي عقدت في موسكو في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر، حضر أعضاء مجموعة البريكس المشاركين في الاجتماعات عددًا من الأحداث، بما في ذلك مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول تحسين الوضع المالي والاقتصادي الدولي. النظام النقدي على مستوى رؤساء الوفود، وجلسة عصف ذهني حول سبل تحسين النظام المالي والنقدي الدولي، وعرض الطبعة الخامسة من النشرة الاقتصادية لمجموعة البريكس بعنوان اقتصاديات البريكس في بيئة ذات معدلات اقتصادية أعلى، في على مستوى مندوبي وزارات المالية والبنوك المركزية للمجموعة.
جدير بالذكر أن دولة الإمارات انضمت رسمياً إلى مجموعة البريكس في يناير 2024 بعد أن صدقت الدول الخمس المؤسسة على طلبها للانضمام إلى المجموعة، وهي جمهورية البرازيل الاتحادية، وجمهورية روسيا الاتحادية، وجمهورية الهند، والجمهورية الشعبية. الصين وجمهورية جنوب أفريقيا. وتم الإعلان عن العضوية خلال اجتماع قادة الدول الخمس في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2023 في جوهانسبرغ لحضور القمة الخامسة عشرة لدول البريكس. تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكات مع الدول الأعضاء، وبالتالي تعزيز دور البلاد كمركز عالمي رئيسي وشريك متعدد الأطراف.
القوة الاقتصادية
تعد دولة الإمارات قوة اقتصادية مهمة ضمن مجموعة البريكس، حيث تمثل بشكل فعال الدول الناشئة والنامية على الساحة العالمية. ويعد اقتصادها الديناميكي أيضًا منارة للتقدم والابتكار، مما يعزز تحقيق الأهداف المشتركة المتمثلة في الرخاء والتنمية المستدامة. وعلى مدى العقود الخمسة الماضية، عملت البلاد على تعزيز شراكاتها الدولية وتتخذ خطوات سريعة لتحسين قدرتها التنافسية. واستدامة اقتصادها، واستكشاف فرص جديدة، في حين تركز سياستها الخارجية على دعم الرخاء الاقتصادي على المدى الطويل.
وانضمت الإمارات إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكس في أكتوبر 2021، بعد تأسيسه عام 2015 لحشد الموارد لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول النامية والناشئة ودول المجموعة. محافظو بنك التنمية الجديد كل من محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية بصفته محافظاً، ويونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية بصفته محافظاً بديلاً، وثريا حامد الهاشمي. مدير إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية بوزارة المالية، عضو مجلس إدارة بنك التنمية الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى