أخبار العالم

ملتقى المكتبات الإماراتية يوصي بتعزيز التحول الرقمي وحفظ الهوية الوطنية

الشارقة / وام
أوصى منتدى مكتبات الإمارات، في ختام أعماله أمس، بتبني سياسات واستراتيجيات واضحة لدعم التحول الرقمي في المكتبات، مع التركيز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمليات المكتبات والخدمات المختلفة، وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية، بما في ذلك اعتماد الحوسبة السحابية. . والتقنيات الحديثة لتحسين كفاءة الخدمات المقدمة.
وأكد المشاركون في المنتدى، الذي عقد في مقر هيئة الشارقة للكتاب، أن التحول الرقمي لا يقتصر على توفير التكنولوجيا فحسب، بل يشمل أيضاً تطوير أدوات ذكية تتناسب مع طبيعة المكتبات العربية وتساعد على توطين التكنولوجيا محلياً ومحلياً. المستوى العربي.
وسلط المنتدى الضوء على أهمية بناء الشراكات والتحالفات بين المكتبات والمؤسسات الحكومية والهيئات المهنية والعلمية الداعمة، بما يساهم في تعزيز المبادرات الرقمية في الإمارات والعالم العربي، وإبراز أفضل الممارسات في هذا المجال لضمان تطوير ملموس لعمليات المكتبات. . والخدمات.
كما دعا إلى دعم الإبداع في تطوير أنظمة وبرمجيات مكتبية ذكية تعالج تحديات المكتبات والمؤسسات الأرشيفية في العالم العربي، وتمكين المكتبات من تقديم خدمات مبتكرة تساهم في التحول الرقمي ودعم التنمية المستدامة، ودعم العلم المفتوح. مبادرات تعمل على تحسين الإنتاج العلمي من خلال توفير منصات إلكترونية تشاركية. للنشر العلمي المفتوح وتعزيز الإبداع والابتكار في تصميم هذه المنصات لخدمة الباحثين ودعم المجتمعات العلمية في الدولة والمنطقة.
وأوصى بتعزيز الوعي المعرفي والقرائي بالتعاون مع المكتبات العامة والمؤسسات الثقافية، وتحويل المكتبات إلى مراكز إبداعية تساهم في دعم المجتمع، وتطوير منصات التعلم الذاتي التفاعلية المبنية على المهارات والكفاءات المعرفية والمعلوماتية، فضلاً عن دعم المكتبات كبيئات تعليمية. مفتوحة للجميع.
كما دعا المنتدى إلى زيادة الاهتمام بتأهيل وتدريب أمناء المكتبات، مع التركيز على تحسين مهاراتهم في استخدام الحلول الذكية والتطبيقات الرقمية، وعلى التعليم المستمر للعاملين بما يضمن تقديم أفضل الخدمات المكتبية، وتوجيه البحث العلمي نحو دراسة تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة في المكتبات واستخدام نتائج هذا البحث لخدمة الرؤى الوطنية وتحسين فعالية مؤسسات المعلومات في الدولة.
وناقش المنتدى الذي استمر يومين بمشاركة عدد كبير من الكتاب والخبراء المتخصصين في مجال المكتبات من الدولة والعالم العربي، قضايا مهمة تتعلق بتطور قطاع المكتبات ودوره في دعم التحول الرقمي والهوية الوطنية، مع التركيز على أفضل الممارسات العالمية التي يمكن اعتمادها في الإمارات والمنطقة.
وقدم المشاركون رؤى متعددة حول الدور المركزي للمكتبات ومراكز المعلومات في تعزيز الهوية الوطنية، مبرزين أهمية الدور الذي تلعبه الجمعيات المهنية والمؤسسات الحكومية في هذا الصدد.
وأكد فهد المعمري، رئيس مجلس أمناء جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، أن توصيات المنتدى ستشكل الأساس لتعزيز دور المكتبات في دعم التحول الرقمي والابتكار، وهو ما يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق ذلك. الأهداف الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى