أخبار العالم

أبوظبي تستضيف «آيروس 2024» للمرة الأولى 14 الجاري

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
كشف البروفيسور إبراهيم الهاجري، رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أن المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية “IROS 2024″، الذي تستضيفه أبوظبي لأول مرة في الشرق الأوسط في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر، يوفر منصة للطلاب والباحثين للتفاعل مع أحدث التطورات في مجال الروبوتات ودعم مهمة الجامعة للنهوض بالتعليم والبحث في هذا المجال.
وسيقدم الطلاب والباحثون أعمالهم من خلال العروض البحثية الشفهية والمطبوعة، حيث تلقت اللجنة المنظمة لنسخة المؤتمر 2024 ما يقرب من 3500 ورقة بحثية من 5740 مؤلفًا.
وقال الهاجري في حديثه لـ«الخليج»: «يعتبر المؤتمر من أكبر المؤتمرات البحثية للروبوتات في العالم، إذ يوفر منصة لتبادل المعرفة حول آخر التطورات في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي. كما أنها تمثل منصة للعلماء والخبراء لتبادل الأفكار وتعزيز التعاون وعرض جودة البحث والابتكار.
وأوضح أن الأعمال البحثية المشاركة، بالإضافة إلى المسابقات، تركز على الذكاء الجسدي أو الرياضي للروبوتات، وتوجيهها عن بعد، وتشغيل الروبوتات تحت الماء، والإدراك والشعور، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالحفاظ على الحياة البرية، بينما يتحدث المتحدثون وسيركز المؤتمر على التعاون بين الإنسان والروبوت، وأنظمة الروبوتات المتعددة وتجسيد الأنظمة الذكية، وعلم الأعصاب واستراتيجيات السلامة للجيل القادم من الروبوتات. يتيح هذا البحث للمشاركين التفاعل مع بعضهم البعض. تبادل المعلومات.
وقال إنه من المتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى أكثر من 10 آلاف مشارك، بينهم باحثون ومتخصصون من مختلف الصناعات وطلاب المدارس والجامعات والمهتمون بالروبوتات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى مناطق أخرى العالم. العالم مثل الصين والولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة وحوالي خمسين دولة أخرى. وأضاف أن جامعة خليفة تؤمن بأهمية البحث والابتكار وريادة الأعمال حيث تواصل إطلاق مبادرات جديدة لتقديم العديد من الحلول الذكية والمستدامة، خاصة أنها الجامعة الأعلى تصنيفاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولهذا السبب جامعة خليفة مركز. للروبوتات وأنظمة القيادة الذاتية تقود عجلة الابتكار مع عدد من ألمع العقول في البلاد في أبحاث الروبوتات.
وأشار إلى أن الجامعة تمتلك مرافق بحثية حديثة لإجراء الأبحاث المتقدمة، مثل مركبة جامعة خليفة ذاتية القيادة، التي تعتبر أول مركبة ذاتية القيادة في الإمارات تتسع لـ 12 شخصاً، وتنقل حالياً طلاباً وأعضاء الهيئات الأكاديمية والإدارية. في جميع أنحاء الجامعة.
كما أكد أن الجامعة تمتلك مرافق حديثة بما في ذلك مختبرات الروبوتات المتخصصة المجهزة بأحدث الأجهزة والبرمجيات، وتواصل التزامها بالمساهمة في السعي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال مبادرات مختلفة تشمل الطاقة النظيفة. وتقنيات الوقود الأحفوري المتقدمة والمياه والبيئة.
وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (IROS) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك المرة الأولى التي تستضيف فيها أبوظبي هذه المنصة العالمية، وأن أهمية وتأتي استضافة المؤتمر ضمن هدف رئيسي وهو استقطاب الإمارات للعقول الأكثر موهبة في العالم في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية، مشيراً إلى أن أبوظبي تعد إحدى الوجهات الرائدة عالمياً للمعرفة والمواهب. في مجالات التقنيات المتقدمة.
وقال إن المؤتمر يمثل فرصة لمختلف مؤسسات الدولة من مختلف القطاعات للتواصل المباشر مع الخبراء في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية بهدف استقطابهم والاستفادة من خبراتهم لتعزيز الرؤية القيادية للدولة في القطاعات التكنولوجية. .
وقال إن وجود كبار العلماء والباحثين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم في أبوظبي يدل على مدى قدرة الدولة على جذب اهتمام رجال الأعمال ودورها في توعية المجتمع العالمي ككل بأهمية هذا الدور. من جامعة خليفة والمؤسسات الأكاديمية والبحثية الأخرى لدفع الابتكار في أحد أهم مجالات العالم الرقمي اليومي.
وفيما يتعلق بأهم الابتكارات التي سيتم عرضها في المؤتمر، أوضح البروفيسور الهاجري أن هناك ابتكارات جديدة وأبحاث رائدة توفر رؤى قيمة حول آلية تطبيق الأنظمة الذكية والروبوتات لتحسين مستويات الحركة والتنقل في المناطق الحضرية. المجتمعات، مثل نظام متطور يسمح للمشغلين بالتحكم في الروبوتات عن بعد باستخدام نظام يوفر ردود فعل لمسية، مما يجعل التجربة أكثر واقعية، ويتضمن ذراعًا روبوتية ونظام اتصال آمن بهدف استخدامه في تطبيقات مختلفة مثل. كالجراحة عن بعد أو التعامل مع المواد الخطرة، حيث يكون الوجود المباشر للإنسان محفوفًا بالخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى