أخبار العالم

تباطؤ مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي في سبتمبر

استقرت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في سبتمبر، مما يشير إلى أن توقعات التضخم لا تزال مواتية ودعم التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل.
وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل يوم الجمعة: “إن الركود في مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي الشهر الماضي يأتي في أعقاب ارتفاع غير منقح بنسبة 0.2 في المائة في أغسطس”. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.1%.
وفي الـ 12 شهرًا حتى سبتمبر، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.8% بعد ارتفاعه بنسبة 1.9% في أغسطس. وأظهرت بيانات حكومية صدرت يوم الخميس أن أسعار المستهلكين ارتفعت أكثر قليلا من المتوقع في سبتمبر، مدعومة بارتفاع أسعار المواد الغذائية.
ولا ينظر معظم الاقتصاديين إلى ارتفاع التضخم باعتباره علامة على زيادة أخرى في ضغوط الأسعار. تباطأ تضخم أسعار المنازل بشكل ملحوظ في سبتمبر. وكان الاقتصاديون يتوقعون زيادات طفيفة في سبتمبر في إجراءات التضخم التي يتتبعها البنك المركزي الأمريكي لتصل إلى هدفها البالغ 2٪.
تخفيض أسعار الفائدة
ويتوقع التجار خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقده بنك الاحتياطي الفيدرالي يومي 6 و7 نوفمبر. لقد انخفضوا من توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة بعد تقرير الوظائف القوي لشهر سبتمبر وبيانات أخرى قدمت صورة أكثر تفاؤلاً للاقتصاد مما كان يعتقد من قبل. وفي الشهر الماضي، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، إلى نطاق يتراوح بين 4.75٪ إلى 5.00٪. وزيادة أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس عامي 2022 و2023. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى