أخبار العالم

إيطاليا تحتج على الهجوم الإسرائيلي على «اليونيفيل» بلبنان

روما – رويترز
قال وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروسيتو إن القوات الإسرائيلية ارتكبت عملاً غير قانوني بإطلاق النار على مواقع تستخدمها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، ووصف ذلك بأنه جريمة حرب محتملة.
انتهاك الخطر
وقالت اليونيفيل إن اثنين من جنودها أصيبا عندما أطلق جنود إسرائيليون النار على مواقعها اليوم وأمس. وقال كروسيتو في مؤتمر صحفي: “لم يكن الأمر خطأ أو حادثا”. وهذا قد يشكل جريمة حرب ويمثل انتهاكًا خطيرًا للغاية للقانون الإنساني الدولي. وأضاف وزير الدفاع الإيطالي أنه اتصل بنظيره الإسرائيلي للاحتجاج، وأنه استدعى أيضا السفير الإسرائيلي في إيطاليا للمطالبة بتوضيحات. وفي وقت لاحق، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته نفذت عملية صباح اليوم في منطقة الناقورة بجنوب لبنان، بالقرب من قاعدة لليونيفيل.
تعليمات البقاء
وأضاف أنه أمر قوات الأمم المتحدة بالبقاء في مواقع محمية، وعلى إثر ذلك أطلقت القوات الإسرائيلية النار في المنطقة. وخلافاً لبعض الدول الأوروبية، دعمت إيطاليا إسرائيل بقوة خلال حربها التي دامت عاماً كاملاً ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة وحزب الله في لبنان. وتشارك إيطاليا تقليديا بأعداد كبيرة من القوات في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وعلى الرغم من عدم إصابة أي من أفراد قواتها هذا الأسبوع، إلا أن كروسيتو قال إن تصرفات إسرائيل غير مقبولة. وتسعى إسرائيل إلى إبعاد جنود اليونيفيل عن الحدود، لكن إيطاليا قالت إنه ليس لها الحق في القيام بذلك. وقال كروسيتو: “طلبت من السفير إبلاغ الحكومة الإسرائيلية بأن الأمم المتحدة وإيطاليا لا تستطيعان تلقي أوامر من الحكومة الإسرائيلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى