أخبار العالم

«نيكاي» يرتفع لأعلى مستوى في أسبوعين.. والأسهم الأوروبية تنخفض

سجل مؤشر نيكي الياباني أعلى مستوى إغلاق له في أسبوعين اليوم الجمعة، مدفوعا بالأداء الجيد لسهم فاست للتجزئة ذو الثقل على المؤشر، رغم حذر المستثمرين مع بدء موسم النتائج.
وارتفع المؤشر نيكي 0.6 بالمئة إلى 39605.80 نقطة، فيما صعد 2.5 بالمئة خلال الأسبوع. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمئة إلى 2706.2 نقطة.
وارتفعت أسهم شركة Fast Retailing 6.1 بالمئة، محققة أعلى نسبة ربح بعد أن قالت الشركة المالكة لعلامة الملابس Uniqlo، الخميس، إنها حققت أرباحا قياسية للعام الثالث على التوالي.
وساعد ارتفاع سهم فاست للتجزئة، الأثقل على المؤشر والمكون من 225 سهما، على الحفاظ على مكاسب نيكاي رغم تراجع 160 سهما.
على الرغم من انخفاض مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات وجميع مؤشرات وول ستريت الثلاثة الليلة الماضية، إلا أن الأسهم المرتبطة بالرقائق اليابانية ارتفعت، متتبعة تقدم إنفيديا.
وارتفعت أسهم شركة Advantest، وهي شركة موردة لـ NVIDIA متخصصة في تصنيع معدات اختبار الرقائق، بنسبة 3.5%. وقفز سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لتصنيع معدات الرقائق 0.4 بالمئة.
ويكافح مؤشر نيكي للاقتراب من مستوى 40 ألف نقطة حيث ينتظر المستثمرون سلسلة من نتائج الشركات يومي الجمعة والثلاثاء ويظلون حذرين قبل عطلة عامة يوم الاثنين.
وقال ماساهيرو إيتشيكاوا، كبير محللي السوق في شركة سوميتومو ميتسوي دي إس لإدارة الأصول: “من الصعب الشراء قبل إعلان النتائج”.
وأضاف: “يبدو أن المستثمرين يريدون فهم اتجاهات أرباح الشركات قبل اتخاذ أي إجراء. »
ومن بين الأسهم الخاسرة، تراجعت أسهم مجموعة سوفت بنك، التي تستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي، واحدا بالمئة، وتراجعت أسهم شركة كيه دي دي آي للاتصالات 1.7 بالمئة وأسهم شركة تويوتا موتور التي تصنع السيارات، 0.7 بالمئة.
وانخفضت أسهم Seven & I Holdings بنسبة 1.4% بعد أن أعلنت شركة التجزئة يوم الخميس عن خطط لتصفية أعمالها غير المربحة والتركيز على أعمال المتاجر الصغيرة، في محاولة لتفادي عرض استحواذ بقيمة 47 مليار دولار على شركة Alimontacion Kosh-Tar الكندية.

الأسهم الأوروبية تنخفض
تراجعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، مع ترقب المستثمرين تحديثات بشأن خطط التحفيز الصينية، بينما تراجعت الأسهم الفرنسية بعد أن كشفت الحكومة عن ميزانية 2025، التي تهدف إلى معالجة العجز المتزايد في الميزانية.
وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة في نهاية أسبوع متقلب، مما يضعه على مسار التراجع الأسبوعي.
وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.4 بالمئة بعد أن قدمت الحكومة ميزانية 2025 مع خطط لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب على الأثرياء والشركات الكبرى بمقدار 60 مليار يورو (65.5 مليار دولار).
وبشكل عام، سادت حالة من الحذر حيث يترقب المستثمرون المؤتمر الصحفي الذي ستعقده وزارة المالية الصينية يوم السبت، وسط توقعات كبيرة بأنها ستعلن عن إجراءات تحفيزية.
وتراجعت أسهم شركة Stellantis، الشركة المالكة لشركة كرايسلر، بنسبة 1.2% بعد تأكيد تقاعد رئيسها التنفيذي كارلوس تافاريس عندما ينتهي عقده في أوائل عام 2026.
وانخفضت أسهم سينسبري بنسبة 4% بعد أن باعت هيئة الاستثمار القطرية، أكبر مساهم في مجموعة السوبر ماركت البريطانية، أسهمًا بقيمة 306 ملايين جنيه إسترليني.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى