أخبار العالم

سلطان يوجه بإعفاء دور النشر الفلسطينية واللبنانية والسودانية من رسوم المشاركة بـ«الشارقة للكتاب»

الشارقة: الخليج
بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبإشراف الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، عن إعفاء دور النشر في فلسطين ولبنان والسودان من رسوم المشاركة في الدورة الـ43 للمعرض الدولي للكتاب، الذي سيقام في الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر 2024.
ويعكس هذا التوجيه رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة بتوفير مقومات النهوض بالمشروع الثقافي العربي، وحماية الثقافة العربية في مختلف الظروف، والوقوف إلى جانب المبدعين والمثقفين العرب، وتهيئة المناخ الملائم للقيام بمهمتهم التاريخية. مهمة. دور مهم في تعزيز الهوية الثقافية العربية وتعزيز مشاركتها في بناء الحضارة الإنسانية.
وشددت الشيخة بدور القاسمي على أن دور النشر العربية تمر بظروف لم تشهدها من قبل، وأن من الملح التكاتف للحد من التداعيات السلبية التي تواجهها ودعمها بكل الطرق الممكنة حتى تتغلب على الصعوبات التي تواجهها. وأكدت أن مستقبل الثقافة العربية تحدده كفاءة وفعالية دور النشر والناشرين بشكل خاص.
وقالت: إن إمارة الشارقة كانت منذ البداية وستبقى مرتعاً للثقافة العربية والمثقفين العرب، كما أن التزام الإمارة بالمشروع الثقافي العربي مبدأ أصيل في كل توجهاته وممارساته. إن الدورات القادمة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ستحمل بشرى سارة لثقافتنا ومثقفينا وشعبنا.
ويأتي هذا الإعفاء على خلفية الدور المركزي لإمارة الشارقة في تعزيز مرونة وكفاءة قطاع النشر العربي وضمان استمرار دوره في تعبئة المجتمعات وتحسين المعرفة والوعي، لا سيما في ظل الاستهداف والتقليص والحصار والعزل. دور النشر والمكتبات والمؤسسات الثقافية من بيئتها العربية والعالمية.
وبحسب وزارة الثقافة الفلسطينية، ففي أعقاب الهجمات المباشرة على غزة، تضرر ما يقرب من 76 مركزًا ثقافيًا و3 مسارح و5 متاحف و15 دار نشر ومكتبة و80 مكتبة عامة، كليًا أو جزئيًا، بالإضافة إلى أضرار كبيرة لحقت بدور النشر. المكتبات والمراكز الثقافية في الضفة الغربية لفلسطين المحتلة.
أما بالنسبة للسودان وكذلك لبنان الذي يعتبر من أهم عواصم النشر العربي، فإن الناشرين ودور النشر يعانون من خطورة الوضع الصعب وآثاره المباشرة على ممارسة العمل اليومي الاعتيادي وحرية التعبير. . الحركة، والحصول على المواد اللازمة للنشر، بالإضافة إلى صعوبة التواصل مع البيئة الإقليمية، بما في ذلك حركة الكتب أو الكتب. مشاركة دور النشر في معارض الكتاب العالمية والعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى