أخبار العالم

الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بالسعي لتدمير النظام الصحي في غزة

جنيف – رويترز
توصل تحقيق للأمم المتحدة إلى أن إسرائيل نفذت سياسة منسقة لتدمير النظام الصحي في غزة خلال الحرب، وهي أعمال ترقى إلى مستوى جرائم حرب وإبادة جماعية ضد الإنسانية.
استمرار الهجمات
واتهم بيان صادر عن المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان نافي بيلاي والتقرير إسرائيل بشن “هجمات مستمرة ومتعمدة على العاملين والمرافق الطبية” خلال الحرب. وأضافت بيلاي، التي ستقدم تقريرها المكون من 24 صفحة والذي يغطي الأشهر العشرة الأولى من الحرب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “الأطفال على وجه الخصوص يعانون من عواقب هذه الهجمات لأنهم يعانون بشكل مباشر أو غير مباشر من انهيار النظام الصحي”. . في 30 أكتوبر. ورفضت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في جنيف نتائج التقرير ووصفتها بأنها مشينة. وقالت البعثة في إشارة إلى لجنة التحقيق: “(التقرير) هو محاولة سافرة أخرى من جانب لجنة التحقيق لنزع الشرعية عن وجود دولة إسرائيل وإعاقة حقها في حماية سكانها”. »
القتل العمد
وتقول إسرائيل إن المسلحين في غزة ينفذون عملياتهم من مناطق مأهولة بالسكان، بما في ذلك المنازل والمدارس والمستشفيات، قائلة إنها ستضرب أينما ظهروا أثناء محاولتهم تجنب إيذاء المدنيين.
وتنفي حماس إخفاء مسلحيها وأسلحتها ومراكز قيادتها بين المدنيين. ويتهم بيان التحقيق التابع للأمم المتحدة القوات الإسرائيلية بقتل وتعذيب الطواقم الطبية عمدا، واستهداف المركبات الطبية وعرقلة تصاريح خروج المرضى من قطاع غزة المحاصر. على سبيل المثال، توصل التحقيق إلى أن شابة فلسطينية تدعى هند رجب قُتلت في شهر فبراير/شباط الماضي، مع أفراد من عائلتها واثنين من رجال الإنقاذ الذين جاءوا لإنقاذها وسط القصف الإسرائيلي أثناء تهجيرهم. ويقول التقرير: إن سيارة الإسعاف أصيبت بقذيفة دبابة بينما كانت على بعد 50 مترًا فقط من العائلة، على الرغم من أن مسارها تم الاتفاق عليه مسبقًا مع القوات الإسرائيلية.
خسارة لا يمكن استبداله
وتقول منظمة الصحة العالمية: إن أكثر من عشرة آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل لم يتمكنوا من مغادرة غزة منذ إغلاق معبر رفح على الحدود مع مصر في مايو الماضي. وتقول وزارة الصحة الفلسطينية: إن نحو ألف طبيب توفوا في غزة العام الماضي فيما وصفته منظمة الصحة العالمية بـ “خسارة لا تعوض وضربة كبيرة للنظام الصحي”. وفي الحالات التي أمرت فيها القوات الإسرائيلية بإخلاء أربعة مستشفيات، وجد التحقيق أن هذه الأوامر كانت “غير قابلة للتنفيذ” لأنها لم تمنح الأطباء الوقت الكافي لإجلاء مئات المرضى ولم تقدم القوات الإسرائيلية المساعدة.
وذكر البيان أيضًا أنه تم إجراء تحقيق في معاملة السجناء الفلسطينيين في إسرائيل والرهائن الذين يحتجزهم مسلحو حماس منذ الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر 2023. ويتهم التحقيق الجانبين بالتورط في أعمال تعذيب وعنف جنسي.
ارتكاب الجرائم
تتمتع لجنة التحقيق بصلاحية واسعة لجمع الأدلة وتحديد المشتبه فيهم بارتكاب جرائم دولية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وتبني استنتاجاتها على مجموعة من المصادر، بما في ذلك المقابلات مع الضحايا والشهود والوثائق وصور الأقمار الصناعية. وسبق أن ذكرت لجنة التحقيق: ارتكبت إسرائيل وحماس جرائم حرب منذ المراحل الأولى لحرب غزة، وتشكل تصرفات إسرائيل جرائم ضد الإنسانية بسبب الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين. يصف هذا المصطلح أخطر الجرائم الدولية المرتكبة عمدا كجزء من هجوم واسع النطاق أو منهجي ضد المدنيين.
إسرائيل لا تتعاون
ولا تتعاون إسرائيل مع التحقيق الذي تقول إنه متحيز ضدها. واتهمت لجنة التحقيق إسرائيل بعرقلة عملها ومنع المحققين من الوصول إلى أراضيها والأراضي الفلسطينية. في بعض الأحيان، تشكل الأدلة التي تجمعها هذه اللجان المكلفة من قبل الأمم المتحدة الأساس لمحاكمات جرائم الحرب. ويمكن استخدامه من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى