أخبار العالم

بلينكن يحذر الصين من أي تحركات «استفزازية» تجاه تايوان

وكالة فرانس برس
حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، الصين من اتخاذ خطوات “استفزازية” تجاه تايوان بعد أن نددت بكين بالخطاب السنوي الذي يلقيه رئيس الجزيرة الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي.
وفي تصريحات صدرت من لاوس بعد قمة دول جنوب شرق آسيا، وصف بلينكن خطاب رئيس تايوان لاي تشينغ تاي، الذي تعهد فيه “بمقاومة ضم” الجزيرة من قبل الصين، بأنه “ممارسة طبيعية”. وقال بلينكن للصحفيين: “لا ينبغي للصين بأي حال من الأحوال أن تستخدم هذا الخطاب كذريعة لاتخاذ إجراءات استفزازية”.
وأضاف: “على العكس من ذلك، نريد، مثل العديد من الدول الأخرى، دعم ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن، وعدم اتخاذ أي طرف إجراءات يمكن أن تقوض هذا الوضع الراهن”. وتابع: “خمسون بالمئة من الشحنات التجارية تمر عبر مضيق تايوان يوميا، وأكثر من 70 بالمئة من أشباه الموصلات المتقدمة التي يحتاجها العالم يتم إنتاجها في تايوان. »
وأكد: “لذلك، هناك اهتمام قوي في جميع أنحاء العالم بالحفاظ على السلام والاستقرار، والحفاظ على الوضع الراهن وتجنب أي صراع يمكن أن يؤدي إلى تعطيل القضايا الأساسية للغاية للاقتصاد العالمي. » ولا تستبعد الصين استخدام القوة للسيطرة على الجزيرة التي تبيع لها الولايات المتحدة أسلحة للدفاع عن نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى