أخبار العالم

إطلاق دليل استرشادي يوضح ضوابط تطبيق نمط الدوام الجزئي في الحكومة الاتحادية

الخليج-ابوظبي
أعلنت هيئة الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية مؤخراً عن إطلاق المبادئ التوجيهية لتطبيق نموذج الدوام الجزئي على مستوى الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتباره أحد نماذج التوظيف الأربعة المعتمدة في قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وهي (الدوام الكامل والجزئي والعمل المؤقت والعمل المرن).
وفي هذا الصدد أكدت ليلى عبيد السويدي مدير عام هيئة الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية أن الهيئة قامت بتحسين تجربة الدوام الجزئي بدليل خاص يوضح الضوابط والتفاصيل المتعلقة بكيفية تطبيق هذا النموذج في الحكومة الاتحادية، وبما لا يتعارض مع أحكام قانون الموارد البشرية الاتحادي ولوائحه التنفيذية. وأوضحت أن الدليل يهدف إلى تنظيم إجراءات وآليات احتساب الرواتب والإجازات والترقيات وغيرها من المزايا للموظفين العاملين وفق هذا النموذج، وتزويد الوزارات والجهات الاتحادية بآليات تعيين موظفيها وفق الأسس الواردة في الدليل. اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية.
كما أشارت إلى أنه يجري التنسيق حالياً مع الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية لتحديد المسائل المتعلقة بتسجيل الموظفين بدوام جزئي، والذي سيتم تطبيقه في الربع الرابع من عام 2024، على المواطنين الذين يعملون بدوام جزئي في الدولة. الحكومية الاتحادية والذين لم يلتحقوا بعد بسوق العمل لدى أصحاب العمل الخاضعين للهيئة العامة للمعاشات، على أن يتم تطبيق المرحلة الثانية على باقي المشتركين في الربع الثاني من عام 2025. وقالت إن تطبيق العمل الجزئي يعكس النموذج المرونة التي توفرها تشريعات الموارد البشرية ويعزز اتجاه الدولة لإدارة متطلبات العمل المستقبلي وجذب الأشخاص ذوي المؤهلات والمهارات والاحتفاظ بهم وتحسين كفاءة نظام الموارد البشرية على مستوى القطاع. حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. واعتبرت ليلى السويدي نموذج التوظيف الجزئي إضافة نوعية تؤسس لمنهج استباقي وقدرة على التكيف، وتدعم التوجهات المستقبلية لدولة الإمارات وأهداف رؤية «نحن الإمارات 2031» التي تركز على بناء أكبر عدد ممكن من البشر. قدر الإمكان. نظام رائد ومتفوق من خلال تحسين الأداء الحكومي وتطوير أفضل نماذج العمل المرنة التي تساهم في… تحقيق أفضل النتائج وبناء أفضل نموذج لإدارة الموارد البشرية والمهارات الحكومية. ويواكب نموذج الدوام الجزئي بيئة العمل المتغيرة بسرعة ويحتضن التوجهات الجديدة والمستقبلية في العمل الحكومي، والتي دفعت العديد من المؤسسات حول العالم إلى تبني أنظمة عمل مرنة جديدة.
تحسين مرونة سوق العمل
بدوره أكد سعادة يونس حاج الخوري وكيل وزارة المالية أهمية إطلاق دليل الدوام الجزئي لتعزيز مرونة سوق العمل ودفع عجلة التنمية المستدامة. خطوة نحو مستقبل عمل أكثر مرونة، لأنه يوسع آفاق التوظيف ويتيح فرصا جديدة لشرائح واسعة من المجتمع، مما يساعد على زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف وتحسين الكفاءة. كما يساعد هذا النوع من التوظيف على جذب المواهب، مما يعزز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.
وأضاف سعادته: “إن العمل بدوام جزئي ليس خيار توظيف جديد فحسب، بل هو أيضاً استثمار في مستقبل اقتصادنا، إذ يساعد على تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، ويدعم نمو مختلف القطاعات الاقتصادية، وتساهم في تحقيق رؤية “نحن الإمارات 2031” لبناء اقتصاد مستدام “قائم على المعرفة”.
قرار “المعاشات والتأمينات الاجتماعية”.
من جانبه، قال سعادة فراس عبد الكريم الرمحي مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، إن مجلس إدارة الهيئة أصدر قراراً بإدراج العاملين بدوام جزئي ضمن أحكام قوانين التقاعد. نطاق تطبيقه على المواطنين الذين يعملون بدوام جزئي لدى صاحب العمل، وكذلك تحديد آلية احتساب الراتب من حساب المساهمة المعدلة والراتب من حساب التقاعد للمؤمن عليهم بدوام جزئي.
وأوضح أنه سيتم تطبيق هذا القرار في الربع الرابع من العام الجاري، على المواطنين الذين يعملون بدوام جزئي في الحكومة الاتحادية والجهات الحكومية المحلية، والذين لم يلتحقوا بعد بسوق العمل لدى أصحاب العمل الخاضعين للهيئة العامة للمعاشات. على أن يتم الطلب في المرحلة القادمة، الثانية لبقية المشتركين في الربع الثاني من العام 2025. وأكد معاليه أن الموظف غير المتفرغ يتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها الموظف غير المتفرغ. الموظف المتفرغ فيما يتعلق بالمزايا المنصوص عليها في قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية، على أن يتم توسيع نطاق تغطيتها لتشمل القطاع الخاص لاحقاً.
ورش عمل تمهيدية
وأكدت الهيئة في تعميم خاص أنها تنظم سلسلة من ورش العمل الافتراضية. شرح دليل الدوام الجزئي داخل الحكومة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر بمشاركة ممثلين عن شركائها في تطبيق نموذج الدوام الجزئي (وزارة المالية، هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية) مستهدفاً مديري الموارد البشرية والموظفين المدنيين في الوزارات والهيئات الاتحادية؛ التأكد من التطبيق الصحيح للدليل وإبلاغ الجهات المعنية بآليات تعيين موظفيها بدوام جزئي، وفقاً للأسس التي تتضمنها اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية، من حيث الاحتساب (الراتب الشهري، الإجازات المتراكمة، ترقيات ومزايا أخرى…).
أسلوب بدوام جزئي
يعتبر الدوام الجزئي أحد أنماط التوظيف التي حددها قانون الموارد البشرية الاتحادي، وهي: العمل في جهة اتحادية لعدد محدد من ساعات العمل أو أيام العمل المقررة، سواء من مكان العمل أو عن بعد أو من نموذج العمل المختلط، بناءً على عقد العمل أو ما يتم الاتفاق عليه بين الجهة الاتحادية والموظف.
المرونة في أنواع العمل
في حالات استثنائية، يجوز للجهة الاتحادية اختيار أحد أنواع العمل المناسبة للموظفين المعينين بموجب نظام العمل الجزئي، أو الجمع بينهما، وفق ضوابط محددة، منها: (الدوام الجزئي عن بعد داخل الدولة، والدوام الجزئي) الوقت عن بعد (من مكان العمل وعن بعد من داخل الدولة).
نهاية الخدمة
يتم تسجيل المواطن المشتغل الذي يعمل بدوام جزئي في صندوق التقاعد المعتمد من الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالجهة التي يعمل بها بدوام جزئي، مشاركاً في الصندوق، حتى لو كان لديه عدة جهات عمل. يستحق الموظف غير المواطن الذي يعمل بدوام جزئي، تعويض نهاية الخدمة، وفقاً للآلية المنصوص عليها في قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ولائحته التنفيذية، كنسبة وبما يتناسب مع راتب الموظف. – الأساس المحدد للدرجة الوظيفية التي يشغلها، على ألا تقل مدة خدمته في الجهة الاتحادية عن سنة متصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى