أخبار العالم

موسكو تستهدف منصتي صواريخ باتريوت أمريكيتين في أوكرانيا

موسكو – أ ف ب
أعلنت روسيا يوم الخميس أنها قصفت منصتين لصواريخ باتريوت أمريكية الصنع في أوكرانيا، في هجوم اعترفت به كييف لكنها قالت إنه تسبب في أضرار طفيفة للمنصتين وإنهما ما زالتا تعملان.
وتعتمد كييف على أنظمة الدفاع الجوي الغربية، ولا سيما باتريوت، لحماية نفسها، وتدعو باستمرار إلى توريد المزيد من هذه الأسلحة.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إن قواتها ضربت “منصتي إطلاق صواريخ باتريوت أمريكيتين الصنع”، بالإضافة إلى محطة تحكم ومجموعة رادار كانتا جزءًا من نظام باتريوت.
وأضافت أن الهجوم أدى أيضا إلى إصابة جنود في مكان الحادث ومعدات عسكرية أخرى.
وتتكون بطارية باتريوت من عدة أجزاء، منها محطة تحكم مأهولة، وشبكة من الرادارات لكشف التهديدات، ومحطات إطلاق تحمل الصواريخ وتوفر منصة إطلاق.
وأعلنت الوزارة في بيان سابق أن قواتها أطلقت صاروخ إسكندر على موقع صواريخ باتريوت الأوكراني في منطقة دنيبروبتروفسك وسط البلاد، في إشارة واضحة إلى الهجوم نفسه.
وأضافت الوزارة، التي بثت مقطع فيديو تم تصويره من الجو يظهر انفجارات في الحقول، أنه تم تدمير “قاذفة باتريوت واحدة” و”إلحاق أضرار بقاذفة باتريوت أخرى”.
من جهته، أكد المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إجنات، أن “العدو ألحق أضرارا فقط بجزء من المعدات ولم يدمرها”.
وأضاف: بالإضافة إلى ذلك، تواصل وحدة باتريوت نفسها تنفيذ مهام في المنطقة، وتسلمت كييف الدفعة الأولى من أنظمة باتريوت في أبريل من العام الماضي، ولم تكشف عن العدد الإجمالي الذي بحوزتها اليوم.
وأعلنت روسيا في يوليو/تموز الماضي أنها دمرت منصتي إطلاق لهذه الصواريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى