أخبار العالم

الإمارات.. مغيث العرب في السراء والضراء

دبي: محمد ياسين
وتحرص دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على أن تظل منارة إنسانية للعرب وكافة دول العالم، وهو ما يؤكده المجتمع الدولي مجتمعاً. : “دار زايد” أول من قدم المساعدات للمنكوبين والمنكوبين، وأول من قدم المساعدات الغذائية والرعاية الطبية الطارئة لجميع الدول المحتاجة، بغض النظر عن أي اعتبار آخر غير الاعتبارات الإنسانية، التي يحول معظمها العمل الإنساني إلى العمل الإنساني. رسالة سامية وجسر أمل يمتد إلى كل مناطق الوطن العربي.
ولا تدخر دولة الإمارات جهداً في مد يد العون والعطف للعرب في السراء والضراء، ونجدهم أول من يساعد كل المحتاجين، سواء في أوقات الأزمات أو النكبات، أو من خلال البرامج الإغاثية أو الإنسانية أو حتى التنموية. . وما تقدمه من مساعدات وشراكات اقتصادية واستثمارية ثنائية لأشقائنا العرب من أجل النهوض ببلدانهم. وهي حاضرة أيضاً لتضميد الجراح، وآخر هذه المساعدات ما قدمته للمتضررين، من السودان إلى فلسطين، ومن لبنان إلى اليمن وسوريا، لتثبت أن العروبة ليست مجرد كلمات. بل يتجسد في الأفعال، وأن التضامن في مواجهة التحديات هو التزام تلتزم به دولة الإمارات العربية المتحدة لتقف دائما إلى جانب العرب في أصعب الظروف.
السودان
وبلغت المساعدات الإماراتية للسودان أكثر من 3.5 مليار دولار خلال العقد الماضي، منها 230 مليون دولار منذ اندلاع الصراع الأخير. كما تعهدت الإمارات بتقديم 10.25 مليون دولار أمريكي لوكالات الأمم المتحدة ذات الخبرة في دعم المرأة، سيتم تخصيص 3 ملايين دولار منها لمنظمة الصحة العالمية لدعم الأمهات والأطفال السودانيين الذين لجأوا إلى تشاد.
وسيتم تخصيص مليوني دولار لصندوق الأمم المتحدة للسكان لبرامج صحة المرأة وبرامج العنف القائم على النوع الاجتماعي للاجئين السودانيين، كما سيتم تخصيص 250 ألف دولار لدعم برنامج الاستجابة السكانية في تشاد في إطار الأمم المتحدة برنامج الغذاء العالمي. كما التزمت دولة التسامح بتقديم مساهمات بقيمة 3 ملايين دولار لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لبرامج تهدف إلى تعزيز التماسك الاجتماعي بين اللاجئات السودانيات والنساء التشاديات في مجتمع الترحيب. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص مليوني دولار لصندوق المرأة. من أجل السلام والعمل الإنساني، التي تمول بشكل مباشر الجماعات المدنية التي تقودها النساء، تعد تشاد أكبر دولة مضيفة للاجئين السودانيين، حيث استضافت 630,752 لاجئًا منذ أبريل 2023.
فلسطين
لقد قدمت دولة الإمارات دعماً كبيراً للشعب الفلسطيني الشقيق، وتواصل، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تقديم الدعم للشعب الفلسطيني، لا سيما في قطاع غزة الذي يعاني. بسبب تدهور الأوضاع الإنسانية نتيجة الحرب. وفي إطار هذا الدعم أمر سموه بتدشين إحدى أكبر العمليات الإغاثية وهي عملية جالانت نايت 3 لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدة. في الظروف الصعبة. وتواصل دولة الإمارات تنفيذ المبادرات الإغاثية المستمرة منذ اندلاع الحرب الأخيرة في غزة في أكتوبر 2023، بما في ذلك تشغيل المستشفى الإماراتي الميداني الذي استقبل وفداً من منظمة الصحة العالمية وقدم 12 طناً من الأدوية اللازمة لدعم المستشفيات. ومرافق الرعاية الطبية في قطاع غزة. كما أرسلت الإمارات طروداً إغاثية برا وبحراً وجواً.
لبنان
وقاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مؤخرا تشغيل 6 رحلات جوية إضافية لنقل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اللبناني، فيما خصص 100 مليون دولار لدعم البلاد في ظل التصعيد الحالي على الأرض والأوضاع الاقتصادية والسياسية الحرجة.
وضاعفت الإمارات العربية المتحدة دعمها للشعب اللبناني بعد انفجار مرفأ بيروت عام 2020، حيث قدمت مساعدات طارئة لإعادة بناء المنازل المتضررة وتوفير الغذاء والإمدادات الطبية.
وتأتي هذه الجهود ضمن رؤية صاحب السمو رئيس الدولة لمساعدة لبنان على التعافي من أزماته المتعددة.
سوريا
تضاعفت جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم السكان السوريين المتضررين من الصراع الدائر. ولم تقتصر مساعدات الإمارات على الدعم المالي وحده، بل شملت أيضا إنشاء مستشفيات ميدانية وتوفير الإمدادات الطبية الطارئة وتأمين الغذاء والماء في المناطق الأكثر تضررا.
كما دعمت الإمارات مشاريع إعادة الإعمار في بعض المناطق السورية، مما ساعد على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
اليمن
وواصلت دولة الإمارات دعمها السخي لليمن منذ عام 2015، بما في ذلك توفير الغذاء والمياه النظيفة للمناطق المحاصرة، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيات ميدانية ودعم مشاريع الصحة وإعادة الإعمار. كما ساعدت الإمارات في إعادة بناء المدارس والمؤسسات الحيوية في اليمن. اليمن.
وتتوافق هذه الجهود الإنسانية مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للعمل الإنساني العربي، وتؤكد التزام دولة الإمارات بدعم الشعوب العربية المتضررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى