أخبار العالم

«طرق دبي» تشغّل العبرة ذاتية القيادة في 2027

دبي: محمد ياسين
كشف خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة النقل العام في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أنه يتوقع تشغيل العبرة ذاتية القيادة لنقل الركاب في مياه دبي اعتباراً من عام 2027، مشيراً إلى أن الهيئة وصلت إلى مراحل متقدمة في الاختبارات والتجارب المتعلقة تقنيات وأنظمة النقل الذكية.
وأوضح أن هذه الاختبارات تشمل الإعداد للتشغيل بعد الانتهاء من اختبارات المستوى الخامس، والذي يسمح بتشغيل العبرة من المرسى إلى وجهتها بشكل آلي تحت إشراف عنصر بشري.
وأضاف: «تصنف وسائل النقل البحري إلى ستة مستويات من حيث التقنيات الذكية، بدءاً من المستوى الأول الذي يشمل الوسائل التقليدية، وصولاً إلى المستوى السادس الذي يمثل أعلى مستوى من التطور، لافتاً إلى أن الهيئة تعمل على تطوير العبرات وتحويلها إلى أنظمة كهربائية بهدف تشغيلها بدون سائق.
وأوضح العوضي أن تشغيل العبرات على الطرق المحددة سيبدأ قبل نهاية العام الجاري على أن يتم زيادتها تدريجياً لتشمل المزيد من الطرق. كما يتطلب استغلال المياه المفتوحة تطوير أنظمة ذكية متخصصة للتعامل مع التحديات الطبيعية مثل. الأمواج والتيارات المائية والرياح.
وأشار إلى أن الهيئة تتعاون مع شركاء مختارين لتطوير هذه الأنظمة، لكن التحدي الأهم يكمن في عدم وجود شركات متخصصة في النقل البحري الذاتي، حيث أن معظم جهود الشركات العالمية تتركز على تطوير المركبات البرية. وخاصة سيارات الأجرة. وأضاف: أطلقت الهيئة في شهر مايو من العام الماضي تجربة أول عبارة كهربائية ذاتية القيادة، تتسع لثمانية ركاب، وتم تصنيعها محلياً بجهود موظفي الهيئة في ورشة الصيانة البحرية بالقرهود، وكانت أولى رحلاتها انطلقت من خور دبي، من محطة الجداف إلى محطة فستيفال سيتي. وتتضمن خطة الهيئة تطوير أربع محطات العبرة التراثية في خور دبي، مما سيساعد على زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطات بنسبة 33%، مع استخدام المواد والتقنيات المتطورة لتقليل نفقات الصيانة وزيادة عمر الأصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى