أخبار العالم

أزمة إنسانية «كارثية» في لبنان مع نزوح مئات الآلاف

ويواجه لبنان أزمة إنسانية “كارثية”، مع وصول عدد النازحين داخليا إلى 600 ألف، كما يحذر مسؤولون في الأمم المتحدة، فيما تواصل إسرائيل حربها ضد حزب الله، فيما تعلن واشنطن نقل أكثر من ألف أميركي من لبنان عبر تركيا.
وقالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت في مؤتمر صحفي: “إن لبنان يواجه صراعا وأزمة إنسانية ذات أبعاد كارثية”، معربة عن أملها في أن تكون إسرائيل الآن مستعدة لدعم الدعوات العديدة لإنهاء هذا الصراع. . التسلق.
وقال منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان، عمران رضا، إن لبنان يواجه “واحدة من أكثر الفترات دموية” في تاريخه الحديث، مشيرا إلى أن 600 ألف شخص نزحوا داخليا في البلاد، منهم أكثر من 350 ألف طفل. وأضاف: “حتى الحروب لها قواعد”.
من جهة أخرى، قالت جولي إيد، القنصل العام الأميركي في إسطنبول، أمس الخميس، إن أكثر من ألف أميركي وأفراد عائلاتهم فروا من لبنان على متن رحلات طيران مستأجرة الأسبوع الماضي ووصلوا إلى تركيا للإقامة هناك بشكل مؤقت. ومع تصعيد إسرائيل لهجماتها البرية والجوية ضد حزب الله، تعتمد الولايات المتحدة وعدد من الدول حاليًا على الرحلات الجوية التجارية التي تحجزها الحكومة لإجلاء مواطنيها، بما في ذلك عبر تركيا.
وقال عيدي في مقابلة أجريت معه في اسطنبول: “إنها الطريقة الأسرع والأكثر أمانًا لإبعاد الأمريكيين عن الأذى”. “الوضع الأمني ​​ديناميكي ولهذا السبب كنا نخطط لجميع حالات الطوارئ منذ أشهر.” “بما أن مطار بيروت مفتوح وما زال يعمل، فإن هدفنا هو تسهيل المغادرة الجوية”. وقال مسؤول أمريكي آخر إن 10 من 12 رحلة جوية أمريكية مستأجرة من بيروت وصلت إلى إسطنبول وعلى متنها 1025 مواطنًا وأفراد أسرهم المباشرين منذ 2 أكتوبر.
وبموجب اتفاق مع أنقرة، يجب على المسافرين الأمريكيين، وكذلك أولئك الذين يصلون على رحلات طيران مستأجرة من بعض الدول الغربية الأخرى، مغادرة تركيا في غضون 72 ساعة من وصولهم. وبالإضافة إلى الرحلات الجوية إلى إسطنبول، وصلت رحلتان أمريكيتان أخريان إلى فرانكفورت والدوحة قادمة من بيروت في الأيام الأخيرة، ويتوقع المسؤولون أن تستمر هذه الرحلات في نقل آلاف الأمريكيين الذين ما زالوا في لبنان. ويمكن لواشنطن أن تلجأ إلى الخيار الأصعب والأخطر، وهو الإخلاء بحراً، إذا تدهور الوضع في لبنان وتعرض مطار بيروت للخطر. وقالت واشنطن إنها نشرت قوات إضافية في قبرص تحسبا.
وتعمل تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مع الولايات المتحدة و20 دولة أخرى للتحضير لعملية إجلاء محتملة عن طريق البحر. وقبل أيام قليلة، أجلت تركيا نحو ألف من مواطنيها عبر سفينتي إنزال بحريتين.
وقال دبلوماسيون إنه خلال عملية إجلاء بحري رسمية، ستعمل الدول الأجنبية مع السلطات التركية والقبرصية لتنسيق حركة السفن واستخدام الموانئ المتوسطية المجاورة (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى