أخبار العالم

1237 منظومة بيانات مفتوحة بدبي تقدمها 70 جهة للقطاعات

دبي: حمدي سعد

أكد يونس الناصر، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء، أن العالم يشهد حالياً ذروة ما يسمى بـ«اقتصاد البيانات»، والذي زادت أهميته بسبب التطور السريع لتقنيات إنترنت الأشياء، الجيل الخامس من أدوات الاتصالات والتحليل المتقدمة، ويمكن القول أن البيانات هي محرك التنمية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة.

وقال الناصر لـ«الخليج»: البيانات تشير إلى البيانات الأولية المجمعة من مصادر متعددة. ويشمل الأرقام والنصوص والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. على سبيل المثال، في كل مرة تنقر فيها على رابط، أو تقوم بعملية شراء عبر الإنترنت، أو حتى تستخدم هاتفك الذكي، فإنك تساهم في إنشاء بيانات جديدة.
أما بالنسبة للإحصاءات، فهي تنطوي على تحويل البيانات الأولية إلى معلومات ذات معنى تساعد على فهم الاتجاهات والتنبؤ بالاتجاهات وبالتالي اتخاذ القرارات. على سبيل المثال، تقوم أنظمة الاستشعار بجمع البيانات حول الاختناقات المرورية، ومن خلال تحويل هذه البيانات إلى إحصاءات، يمكننا معرفة الحقائق. نريد أن نتحدث عن أوقات الذروة، ومساعدة الخبراء على تخطيط طرق أفضل.
أهمية البيانات للاقتصاد
وحول تأثير البيانات على الاقتصاد وكيف أصبحت مثل النفط الجديد، قال الناصر: البيانات هي المادة الأساسية للتنمية، مثل النفط الخام الذي يتم تكريره ويتم الحصول على عدة نتائج منه. ويتم تحليلها واستخلاص القرارات والخطط والاستراتيجيات والرؤى التي تؤدي إلى نماذج عمل جديدة وأكثر تقدما وكفاءة. اليوم أي مشروع جديد، سواء كان صغيرا أو كبيرا، يجب أن يبدأ من تحليل البيانات الحالية، أي البيانات. بعد بدء المشروع، تتم مراقبة البيانات وتحليلها من أجل التطوير والتحسين وتعديل المسار.
الذكاء الاصطناعي والبيانات
وعن المدى المتوقع للتحول القائم على الدمج بين الذكاء الاصطناعي والبيانات، قال الناصر: الدمج بين البيانات والذكاء الاصطناعي يحمل فرصاً هائلة للمستقبل، مما يمكّن صناع القرار من توقع الواقع بدقة. لحظة بلحظة. على سبيل المثال، يستطيع الذكاء الاصطناعي تحليل اتجاهات العملاء وسلوكياتهم في الوقت الفعلي وتقديم توصيات استثمارية مفيدة، ناهيك عن قدرته على اكتشاف الأنشطة الاحتيالية ومنعها.
إن دخول الذكاء الاصطناعي إلى البيانات يجعل من الممكن تقديم تجارب خاصة (حصرية)، وما نراه اليوم من انتشار سريع وهائل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي هو نتيجة التطور الكبير الحاصل في البيانات الرقمية، مع العلم أن الخبراء يؤكدون ذلك وما زلنا في بداية الطريق.
وعن مدى القدرة على خلق قيمة استراتيجية من البيانات، أوضح ناصر أن استراتيجية «دبي الرقمية» تهدف إلى رقمنة الحياة في المدينة وجعلها عاصمة رقمية عالمية والأفضل من حيث راحة الحياة.
القيمة الاستراتيجية
وعندما نتحدث عن القيمة الاستراتيجية، فإننا نربطها بهذه الرؤية، مما يعني أن كل قيمة بالنسبة لنا يجب أن تنعكس في حياة الناس وفي التجارب التي يعيشونها في دبي، وكذلك في الفرص المتاحة للأفراد والشركات من أجل تحقيق ذلك. لتحقيق المزيد من الرخاء والنجاح. في بيئة رقمية تقوم على التكامل والترابط والاستخدام الأمثل للبيانات والتقنيات الناشئة.
وفيما يتعلق بالبيانات، تهدف الاستراتيجية إلى خلق قيمة اقتصادية واجتماعية من البيانات على مستوى المدينة. وحددت الاستراتيجية مسارات لمعالجة البيانات بطرق تحقق الأهداف المرجوة.
وتشمل هذه المسارات إنشاء مركز امتياز لصنع القرار، وإنشاء حوكمة لا مركزية للبيانات، ومشروع نضج البيانات، وهندسة البيانات الحضرية. أحد السبل الإستراتيجية التي نعمل عليها هو إنشاء أحواض البيانات، والتي تتضمن إنشاء بنية تحتية مبتكرة وفعالة للحصول على البيانات وإدارتها ومشاركتها بكفاءة.
وبالنسبة للحكومة، فإن القيمة المضافة للبيانات تأتي من كافة السبل السابقة، بالإضافة إلى دورها في تطوير التجارب الرقمية القائمة على سهولة الوصول إلى الخدمات وفي تقديم خدمات متكاملة واستباقية وتنبؤية لها أثر مهم في تحسين سعادة المجتمع.
منصة بيانات دبي
وحول إطلاق منصة دبي للبيانات والذكاء الاصطناعي مؤخراً وأهمية المنصة ودورها، قال الناصر: إطلاق هذه المنصة يأتي في إطار دور دبي الرقمية ورؤيتها لتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي. رأس المال الرقمي الذي يسخر أفضل الحلول وأكثرها تقدما لتوفير أنظمة بيانات رقمية متكاملة ومحدثة باستمرار توفر معلومات حديثة ودقيقة عن المؤشرات وأهم القطاعات، بما يخدم عملية اتخاذ قرارات مستنيرة وفعالة. .
وتعتبر هذه المنصة الموحدة بوابة للبيانات والإحصاءات الرسمية لإمارة دبي، حيث تتيح للجهات الحكومية والخاصة استضافة وتبادل البيانات عبر المنصة بسلاسة وفق أعلى مستويات التوافرية والأمان. كما يوفر أساليب مبتكرة مدعومة بالذكاء الاصطناعي. لعرض البيانات وتحليلها، مما يساهم في مساعدة الحكومة على اتخاذ قرارات سليمة مستنيرة بالبيانات والتحليلات المتقدمة، مما يساعد على رفع مستويات النضج الرقمي الذي تسعى دبي الرقمية إلى تحسينه. وتتميز المنصة ببنيتها التحتية القابلة للتطوير لتلبية الاحتياجات المستقبلية المتزايدة، مما يحسن مرونة الأداء الحكومي في العديد من المجالات.
أنظمة البيانات
وأشار الناصر إلى عدد أنظمة البيانات والإحصاءات التي توفرها منصة دبي للبيانات والذكاء الاصطناعي، قال الناصر: تضم المنصة ما يقارب 1237 نظام بيانات مفتوح ومشترك تقدمها 70 جهة لخدمة المستثمرين والباحثين ورواد الأعمال وغيرهم من القطاعات التي قد تحتاج إلى هو – هي. الوصول إلى البيانات بكميات كبيرة للاستفادة منها في تطوير الحلول والبرامج والتطبيقات وغيرها.
تساهم اللجنة الوطنية للإحصاء في تحسين مستويات التكامل والتنسيق بين المراكز الإحصائية المحلية المختلفة وفهم وتوحيد الاستراتيجيات والأطر ووضع الأهداف المستقبلية لتحسين وتسريع عملية تحقيق أرقام وإحصاءات دقيقة وموحدة تخدم عملية التنمية. السياسات المستقبلية والتنبؤ بالمتغيرات.
حماية البيانات
وبالإشارة إلى إصدار الاتحاد الأوروبي لقانون حماية البيانات (GDPR) ومدى استرشاد دبي ودولة الإمارات بهذا القانون، قال يونس الناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء: تعتبر دبي من أولى الدول المدن لجعل مشاركة البيانات إلزامية بموجب القانون، ويرجع ذلك إلى عام 2015، عندما صدر قانون بيانات دبي، الذي نص على الالتزام بمشاركة البيانات ونشرها. وأعقب ذلك قانون آخر تم بموجبه إنشاء بيانات دبي الرقمية في عام 2016 لتكون الجهة المسؤولة عن تنفيذ قانون بيانات دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى