أخبار العالم

الرئيس التايواني يتعهد بـ«مقاومة ضم» الجزيرة

تايبيه – أ ف ب
تعهد الرئيس التايواني لاي تشينغ تاي اليوم الخميس “بمقاومة ضم” الجزيرة، وهي تصريحات نددت بها الصين التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها وسيتم توحيدها يوما ما.
وألقى لاي، الذي أدى اليمين الدستورية في مايو، خطابًا بمناسبة العيد الوطني، وهو الحدث الذي أثار المخاوف بشأن مناورات بكين العسكرية حول تايوان. وقال خارج القصر الرئاسي في تايبيه: “سأحافظ أيضًا على التزامي بمقاومة الضم أو انتهاك سيادتنا”.
وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه منذ عام 2016 ووصول تساي إنغ وين رئيسة ثم خلفها لاي تشينغ تي.
وحذرت الصين بعد الخطاب من أن “استفزازات” لاي ستؤدي إلى “كارثة” للشعب التايواني.
وقال تشين بينهوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان الصيني، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن “استفزازات لاي في سعيه من أجل الاستقلال هي السبب الجذري للمشاكل التي تهدد السلام والاستقرار في مضيق تايوان”، مشيراً إلى أنها “ستجلب كارثة”. “. لشعب تايوان.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحفي في وقت سابق إن خطاب لي يوم الخميس “يكشف عن وجهة نظره العنيدة بشأن استقلال تايوان ونيته الخبيثة لتصعيد التوترات عبر مضيق تايوان بسبب المصالح الخاصة ذات الدوافع السياسية”.
من جانبه، أكد لاي الخميس، تحت أنظار تساي والرئيس السابق المؤيد للاستقلال تشين شوي بيان، أن “تصميمنا على الدفاع عن سيادتنا الوطنية لم يتغير”، فضلا عن “جهودنا للحفاظ على الوضع الراهن في البلاد”. السلام والاستقرار في مضيق تايوان”، الواقع بين الجزيرة والصين.
وكثفت بكين ضغوطها العسكرية والسياسية على تايوان في السنوات الأخيرة ولم تتردد في إعلان نيتها استخدام القوة العسكرية لاستعادة السيطرة على الجزيرة.
وقد أجرت ثلاث جولات من المناورات واسعة النطاق على مدى العامين الماضيين، مستخدمة قواتها الجوية والبحرية لتطويق الجزيرة. كما ترسل بكين سفنا حربية وطائرات إلى المنطقة بشكل شبه يومي.

تايوان في حالة تأهب
قد تستغل الصين احتفالات تايوان يوم الخميس لتبرير مناوراتها العسكرية، وفقًا لمسؤول أمريكي كبير تحدث يوم الأربعاء.
وقال للصحافيين: «حتى لو لم نشهد أي أنشطة أو مناورات عسكرية كبيرة بعد الخطابات السابقة في 10 أكتوبر (اليوم الوطني)، فإننا مستعدون لاحتمال أن تستخدمها بكين كذريعة هذا العام. »
وقال مسؤول أمني كبير، الأربعاء، إن تايوان في حالة تأهب بسبب مناورات صينية قريبة أدت إلى عدة “عمليات انتشار عسكرية”.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية صباح اليوم الوطني إنه تم رصد 27 طائرة عسكرية صينية وتسع سفن حربية صينية حول الجزيرة خلال الـ 24 ساعة من الأربعاء إلى الخميس.
واعترفت واشنطن بأن بكين هي السلطة الشرعية منذ عام 1979، لكنها تظل أقوى حليف لتايوان والمورد الرئيسي للأسلحة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى