أخبار العالم

إيطاليا تتهم إسرائيل بـ«جرائم حرب محتملة» بعد استهداف قوات اليونيفيل

روما – أ ف ب
اتهم وزير الدفاع الإيطالي غيدو كروسيتو، مساء الخميس، إسرائيل بارتكاب “جرائم حرب محتملة” بعد أن أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أنها تحت نيران جيش الدولة العبرية.
وأعلن الوزير خلال مؤتمر صحفي أن “الأعمال العدائية المتكررة التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد مقر اليونيفيل يمكن أن تشكل جرائم حرب وتمثل بالتأكيد انتهاكات خطيرة للغاية لقواعد القانون الإنساني الدولي”.
وأضاف الوزير الذي استدعى السفير الإسرائيلي في روما بعد ظهر الخميس: “طلبنا توضيحات بشأن الأحداث التي وقعت”.
وتابع: “لم يتمكن السفير من تقديم توضيحات”.
وبينما طلبت إسرائيل من قوة الأمم المتحدة نقل قاعدتها خارج منطقة الجبهة، رد الوزير الإيطالي بالقول: “لقد طلبت من السفير إبلاغ الحكومة الإسرائيلية بأن الأمم المتحدة لا تستطيع تلقي الأوامر من إسرائيل. »
وقال كروسيتو في بيان صدر قبل المؤتمر الصحفي: “لا يمكن التسامح مع هذه الحوادث ويجب تجنبها بعناية”، داعيا إلى “خفض التصعيد” في جنوب لبنان و”استعادة القانون الدولي”.
وأوضح كروسيتو أنه “احتج بشدة” لدى السفير على هذا الحادث، وهو “غير مقبول على الإطلاق، فضلا عن كونه يتناقض بشكل صارخ مع القانون الدولي”.
وقال الوزير الإيطالي: “اتصلت في وقت مبكر من صباح اليوم بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت للاحتجاج ولتذكيره بشدة بأن ما يحدث بالقرب من قواعد اليونيفيل الإيطالية في جنوب لبنان غير مقبول بالنسبة لي وللحكومة الإيطالية. »
وشدد وزير الدفاع الإيطالي: “رغم أنني تلقيت تأكيدات بأنه سيتم بذل أكبر قدر من العناية لسلامة الجنود، إلا أنني شددت على ضرورة تجنب أي أخطاء يمكن أن تهدد سلامة الجنود الإيطاليين وقوة اليونيفيل”.
وأجرت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني “محادثة هاتفية بعد ظهر اليوم مع قائد القطاع الغربي في جنوب لبنان، الجنرال ميسينا”، أشادت خلالها بالعمل “القيم” الذي أنجزته إيطاليا من أجل “إرساء الاستقرار في المنطقة”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”. بيان من مكتبه.
وفي مواجهة النيران على القوة الدولية، تخطط باريس وروما لعقد اجتماع الأسبوع المقبل للدول الأوروبية المساهمة في اليونيفيل، بحسب ما قالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية لوكالة فرانس برس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى