أخبار العالم

ألف أمريكي يغادرون لبنان عبر تركيا

اسطنبول – (رويترز)
قالت جولي إيدي، القنصل العام الأمريكي في إسطنبول، يوم الخميس، إن أكثر من 1000 أمريكي وأفراد أسرهم فروا من لبنان الذي مزقته الحرب على متن رحلات جوية أمريكية مستأجرة الأسبوع الماضي ووصلوا إلى تركيا للإقامة مؤقتًا.
ومع تكثيف إسرائيل هجماتها البرية والجوية ضد جماعة حزب الله اللبنانية في الأسابيع الأخيرة، تعتمد الولايات المتحدة وعدد من الدول حاليا على الرحلات الجوية التجارية التي حجزتها الحكومة لإجلاء مواطنيها، بما في ذلك عبر تركيا.
وقال عيدي في مقابلة أجريت معه في اسطنبول: “إنها الطريقة الأسرع والأكثر أمانًا لإبعاد الأمريكيين عن الأذى”. “الوضع الأمني ​​ديناميكي ولهذا السبب كنا نخطط لجميع حالات الطوارئ منذ أشهر.” وبما أن مطار بيروت مفتوح وما زال يعمل، فإننا نركز على تسيير رحلات المغادرة جواً”.
وقال مسؤول أمريكي آخر إن عشر رحلات جوية مستأجرة من بين 12 رحلة جوية أمريكية من بيروت وصلت إلى إسطنبول وعلى متنها 1025 مواطنًا وأفراد أسرهم المباشرين منذ 2 أكتوبر.
وقال من أجريت معهم مقابلات في المطار إنهم صدموا من التفجيرات ويخشون على حياتهم. وقالت نادين الشعب عن طفلتها التي كانت تحتجزها: “الوضع ليس آمناً بالنسبة لها هناك”، وأضافت أنها ستذهب بعد ذلك إلى ميشيغان.
وبموجب اتفاق مع أنقرة، يجب على المسافرين الأمريكيين، وكذلك أولئك الذين يصلون على رحلات طيران مستأجرة من بعض الدول الغربية الأخرى، مغادرة تركيا في غضون 72 ساعة من وصولهم.
وبالإضافة إلى الرحلات الجوية إلى إسطنبول، وصلت رحلتان أمريكيتان أخريان إلى فرانكفورت والدوحة قادمة من بيروت في الأيام الأخيرة، ويتوقع المسؤولون أن تستمر هذه الرحلات في نقل آلاف الأمريكيين الذين ما زالوا في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى