أخبار العالم

«في رسالة للخصوم».. حلف الناتو يجري مناورات نووية الاثنين

لندن – (رويترز)
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روتي، اليوم الخميس، إن الحلف سيبدأ مناوراته النووية السنوية يوم الاثنين، في وقت تتصاعد فيه التهديدات النووية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال مسؤولون في حلف شمال الأطلسي إن مناورات ستيدفاست نون، التي ستستضيفها بلجيكا وهولندا، ستشارك فيها حوالي 60 طائرة، بما في ذلك مقاتلات إف-35إيه وقاذفات بي-52، من 13 دولة مشاركة.
وقال روتي في لندن بعد اجتماعات مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “في عالم يسوده عدم اليقين، من المهم أن نختبر ونعزز قواتنا الدفاعية حتى يعرف خصومنا أن حلف شمال الأطلسي جاهز وقادر على الرد”. لأي تهديد.
وأضاف أن “التدريب برمته سيركز بشكل خاص على المملكة المتحدة وبحر الشمال، وكذلك بلجيكا وهولندا”.
ولن تشمل المناورات أسلحة حية، لكن المسؤولين قالوا إن نحو ألفي جندي يشاركون في المناورات سيتدربون على سيناريو المهمة التي تحمل فيها الطائرات المقاتلة رؤوسًا نووية أمريكية.
وبحسب مسؤولين في الحلف الذي يضم 32 عضوا، من المتوقع أن تبدأ المناورات الاثنين وتستمر لنحو أسبوعين.
وحذر بوتين الغرب مرارا وتكرارا من العواقب النووية المحتملة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022.
وقال الشهر الماضي إن روسيا ستستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة صاروخية تقليدية وستعتبر أي هجوم ضدها بدعم من قوة نووية هجوما مشتركا.
وأكد مسؤولون في حلف شمال الأطلسي أن المناورات لم تكن ردا على تصريحات موسكو الأخيرة، وإنما هي تدريبات عسكرية تجري سنويا منذ أكثر من عقد من الزمن.
وقال أنجوس لابسلي، وكيل الأمين العام لسياسة الدفاع والتخطيط في حلف شمال الأطلسي، إن مناورات مثل (الظهر الصامد) مهمة لإثبات القدرات النووية للحلف وردع أي هجوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى