أخبار العالم

راتان تاتا.. أيقونة الصناعات الهندية

متابعة: خنساء الزبير
تدفقت التعازي من قادة الصناعة والسياسيين وعامة الناس لراتان تاتا، الرئيس السابق لشركة أبناء تاتا الهندية، الذي توفي يوم الأربعاء عن عمر يناهز 86 عامًا.
وفي مقال على منصة “إكس”، وصف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الراحل تاتا بأنه “قائد أعمال صاحب رؤية وروح رحيمة وإنسان غير عادي”.
واستذكر ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركتي جوجل وألفابت، اجتماعه مع شركة تاتا، والذي ناقشا خلاله مشروع جوجل للسيارات ذاتية القيادة.
وكتب بيتشاي على منصة X: “لقد ترك إرثًا تجاريًا وخيريًا استثنائيًا وكان له دور فعال في توجيه وتطوير قيادة الأعمال الحديثة في الهند”.

صورة

جنازة الدولة

وقال رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا، حيث يقع المقر الرئيسي لمجموعة تاتا في مومباي، إن تاتا ستحظى بجنازة رسمية، وهو شرف مخصص بشكل أساسي لكبار المسؤولين الحكوميين، ووصف تاتا بأنها “رمز لا يقدر بثمن”.
وقال عنه موكيش أمباني، أغنى رجل في الهند ورئيس مجلس إدارة مجموعة ريلاينس إندستريز: “رحيله خسارة كبيرة، ليس فقط لمجموعة تاتا، بل لكل هندي. »
وأعرب أناند ماهيندرا، رئيس مجموعة ماهيندرا الهندية، المنافس لمجموعة تاتا في قطاع السيارات، عن حزنه لوفاة راتان تاتا، في وقت يبدو فيه الاقتصاد الهندي على وشك التحول إلى وتيرة عالية.

صورة
راتان تاتا

من هو تاتا؟

ظل تاتا رئيسًا لشركة Tata Sons من عام 1991 إلى ديسمبر 2012. ووفقًا للشركة، وصلت إيرادات المجموعة إلى أكثر من 100 مليار دولار تحت قيادته.
ولد راتان نوال تاتا في 28 ديسمبر 1937 في مومباي بالهند لعائلة أعمال بارزة. تلقى تعليمه في مدرسة كامبريدج بنفس المدينة، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة للدراسة حيث حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية. جامعة كورنيل في عام 1962، ثم التحق ببرنامج الإدارة المتقدمة في كلية هارفارد للأعمال.
بدأ راتان تاتا حياته المهنية مع مجموعة تاتا في عام 1961، حيث شغل العديد من المناصب في شركات المجموعة المختلفة واكتسب خبرة في قطاعات مختلفة مثل الصناعة والسيارات والاتصالات.
وفي عام 1991، أصبح راتان رئيسًا لمجلس إدارة مجموعة تاتا خلفًا لشركة جي آر دي تاتا، وعمل على تحويل المجموعة إلى مؤسسة عالمية من خلال توسعها في الأسواق الدولية والاستحواذ على شركات عالمية مثل شركة جاكوار لاند روفر البريطانية و الشركة الهولندية كوروس ستيل.

صورة
راتان تاتا

يعد مشروع سيارة النانو، أرخص سيارة في العالم، أحد أبرز إنجازات راتان تاتا، الذي أراد توفير وسائل نقل متوسطة التكلفة للعائلات الهندية. وهو المشروع الذي واجه بعض التحديات حتى أتى بثماره. .
وأعلن راتان تاتا تقاعده في عام 2012 من رئاسة مجموعة تاتا، لكنه استمر في لعب دور استشاري ومؤثر في شركاتها.
بعد تقاعده، ركز تاتا بشكل كبير على العمل الخيري من خلال مؤسسته الخيرية التي تدعم التعليم والصحة والإسكان للفقراء.
حصل راتان على العديد من الأوسمة والأوسمة خلال مسيرته المهنية، إذ حصل على وسام “بادما فيبهوشان”، ثاني أعلى وسام مدني في الهند، عام 2008، بعد حصوله على “بادما بوشان” عام 2000، ثالث أعلى وسام مدني في الهند.
كما كان من أبرز الشخصيات على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان لديه أكثر من 13 مليون متابع على منصة “X” وما يقرب من 10 ملايين على “إنستغرام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى