أخبار العالم

«جافزا» أفضل منطقة حرة في العالم من «فاينانشال تايمز»

دبي: “الخليج”
حصدت المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) خمس جوائز في الفئة الرئيسية لمجلة فايننشال تايمز FDA لأفضل المناطق الحرة العالمية لعام 2024، بما في ذلك حصولها على المركز الأول في القائمة العالمية الشاملة للمناطق الحرة. وهذا يؤكد تفوق جافزا. والقدرات اللازمة لتحسين وإنشاء بنية تحتية لوجستية شاملة تجمع بين الابتكار الصناعي والممارسات المستدامة.
وتؤكد هذه الجوائز مكانة المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) عالمياً في مجال التجارة والخدمات اللوجستية. وحصلت جافزا على التصنيف الأول هذا العام، إضافة إلى لقب «أفضل منطقة صناعية» ولقب «أفضل منطقة مستدامة» في الفئة العالمية وفي فئة الشرق الأوسط.

الذكرى الأربعين


وقال عبد الله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة دي بي العالمية لدول مجلس التعاون الخليجي: مع اقترابنا من الذكرى الأربعين لتأسيس جافزا، نحن فخورون بالإنجازات التي حققناها في مجالات التجارة والصناعة في جميع أنحاء العالم. لقد تطورت جافزا على مدى هذه العقود الأربعة لتتمكن من التكيف مع التغيرات في مشهد الأعمال العالمي، وحافظت على ريادتها في تشجيع الابتكار والنمو المستدام. لقد دعمت جهودنا باستمرار أجندة دبي الاقتصادية D33 وساعدت في تمكين الشركات وتقديم مساهمات كبيرة في اقتصاد دبي، بدءًا من توسيع البنية التحتية الحيوية وحتى ريادة التقنيات المتطورة. لقد حافظنا أيضًا على التزامنا بتحقيق النمو بنفس الحماس الذي عزز سابقةنا. نجاحاتنا ورغبتنا في العمل معًا لتشكيل مستقبل التجارة العالمية.
من جانبه، قال عبدالله الهاشمي، مدير العمليات والمتنزهات والمناطق الحرة في دي بي العالمية لدول مجلس التعاون الخليجي: «تؤكد هذه الجوائز المرموقة فعالية نهجنا في الاستثمار في البنية التحتية والاستدامة. لقد تمكنا من وضع أسس البنية التحتية الحيوية التي تعود بالنفع على العملاء، وحافظنا على وضوح هدفنا المتمثل في دفع الابتكار والنمو المستدام، ومواكبة أحدث تطورات الصناعة وتلبية احتياجات عملائنا، مع الاستمرار في التركيز على كفاءة.

63 منطقة حرة

وتعد جوائز المناطق الحرة العالمية FDI من أكبر وأعرق الجوائز العالمية في قطاع المناطق الحرة، وشهدت نسخة هذا العام مستوى عالٍ من المنافسة، بمشاركة 63 منطقة حرة حول العالم. لقد برزت جافزا بفضل استثماراتها الضخمة في البنية التحتية، وتركيزها على الاستدامة، وقدرتها على جذب عملاء متنوعين وذوي قيمة عالية.
وتؤكد جائزة «أفضل منطقة صناعية للعام» قدرة جافزا على دعم عمليات التصنيع والخدمات اللوجستية العالمية، حيث تستضيف المنطقة الحرة أكثر من 10700 شركة، مما يساهم بشكل كبير في دعم الإنتاج الصناعي لإمارة دبي. كما تعكس جائزة “أفضل منطقة مستدامة” لهذا العام التزام جافزا بمعايير الاستدامة وجهودها لتحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وقد نفذت جافزا أكبر مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح في الشرق الأوسط لتركيب 158000 لوحة شمسية، والتي ستعمل على خفض الانبعاثات بمقدار 48 ألف طن من الانبعاثات سنويًا وتلبية 30% من احتياجات جافزا السنوية من الطاقة الكهربائية.

المبادرات الاستراتيجية

وتجدر الإشارة إلى أن نجاح جافزا وريادتها هما انعكاس للمبادرات الإستراتيجية التي تعزز جاذبيتها للشركات الدولية. وتوفر شبكتها اللوجستية المتكاملة حلولاً سلسة في مختلف المجالات الصناعية، مثل قطاعات السيارات والأغذية والمشروبات. بالإضافة إلى ذلك، توفر جافزا مرافق تخزين وتصنيع متخصصة تدعم مجموعة متنوعة من القطاعات.
ومن الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم جوائز المناطق الحرة العالمية من إدارة الغذاء والدواء، والتي تنظمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تضم نخبة من الخبراء في المناطق الاقتصادية الخاصة والاستثمار الأجنبي المباشر. وتفوقت جافزا خلال احتفالات هذا العام في عدة مجموعات، حيث تم تقييم المناطق الحرة في فئات مختلفة منها: الصناعة والمعرفة والابتكار والمجالات الجديدة الواعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى