أخبار العالم

«تيسلا» تكشف عن «روبوتاكسي» اليوم.. وتعيد تساؤلات الأمان إلى الواجهة

من المقرر أن تبهر شركة تسلا المستثمرين مساء الخميس بالكشف عن سيارتها المرتقبة Robotaxi، وهو إنجاز محتمل بعد عقد من الوعود المتكررة من Elon Musk لتقديم سيارات ذاتية القيادة. ومن المتوقع أن تقدم تسلا نموذجًا أوليًا يسمى “Cybercab”.
قد يكون إقناع المنظمين والركاب بسلامة السيارة أكثر صعوبة ويستغرق وقتا أطول، في حين يعمل المنافسون الأكبر مثل وايمو، وهي شركة تابعة لشركة جوجل، على توسيع أساطيل سيارات الأجرة الآلية التي بدأت بالفعل العمل في بعض المدن. حتى الآن، اتبعت شركة تسلا مسارًا تكنولوجيًا مختلفًا عن أي من منافسيها الرئيسيين المستقلين، وهو المسار الذي قد يقدم مكاسب أكبر ولكنه ينطوي أيضًا على مخاطر أعلى لكل من أعمالها وركابها، وفقًا للتقارير التي أجريت مع أكثر من عشرة من المديرين التنفيذيين والمستشارين . وأكاديميون متخصصون في قيادة التكنولوجيا المستقلة وثلاثة مهندسين سابقين في شركة تيسلا.
وتعتمد استراتيجية الشركة على مزيج من “الرؤية الحاسوبية”، التي تهدف إلى استخدام الكاميرات بنفس الطريقة التي يستخدم بها البشر أعينهم، بالإضافة إلى تقنية الذكاء الاصطناعي التي تسمى “التعلم الآلي الشامل” لتحويل الصور على الفور إلى قرارات تتعلق القيادة على الطرق.
وتدعم هذه التقنية بالفعل وظائف “الاستقلالية الكاملة” في سيارات تيسلا، والتي، على الرغم من اسمها، لا يمكن استخدامها بأمان دون سائق بشري. وقال ماسك إن الشركة تستخدم نفس النهج لتطوير سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة بالكامل. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى