أخبار العالم

مصنع ياباني لكهرباء السيارات في مصر باستثمارات 30 مليون يورو

القاهرة : الخليج
استعرضت وزارة الصناعة والنقل المصرية آخر التطورات بشأن إنشاء شركة يازكي للأنظمة الكهربائية للسيارات مصنعها المتخصص في إنتاج الأنظمة الكهربائية للسيارات بمحافظة الفيوم على مساحة 67 ألف متر مربع باستثمارات أجنبية مباشرة . بمبلغ 30 مليون يورو.
بحث الفريق المكون من المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، في لقاء مع أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، وفداً من شركة يازاكي للأنظمة الكهربائية للسيارات ويامادا مونينوري، رئيس. من مجلس إدارة الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خطط الشركة المستقبلية في السوق المصري.
ويهدف المصنع إلى تصدير إنتاجه بالكامل إلى كبرى شركات تصنيع السيارات العالمية في أوروبا بقيمة 100 مليون يورو سنويًا، وسيخلق حوالي 3500 فرصة عمل.
ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج بحلول مارس 2025، فيما تهدف الشركة إلى إنشاء مركز لوجستي على مساحة 5000 متر مربع.
الإجراءات الصناعية
وشدد الوزير على الاستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم للشركة من أجل بدء إنتاجها في السوق المصري والقضاء على التحديات التي قد تواجهها على صعيد الإجراءات الصناعية، مشيراً إلى إمكانية التعاون من الشركة في عملية التدريب. إعداد خريجين مؤهلين باحترافية وكفاءة فنية، وبأحدث الأساليب المستخدمة في الصناعة اليابانية. لتلبية احتياجات الشركة من العمالة الفنية المؤهلة.
وشدد الوزير على أهمية شبكات الطرق والبنية التحتية التي شهدتها مصر في السنوات السابقة، حيث توفر فرصا كبيرة لجذب الاستثمارات في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصناعة والاستثمار والسياحة، موضحا أن هذه الشبكات ساعدت في تسهيل كافة الأمور. جوانب الدورة الدموية. حياة.
خط نقل دمياط – تريستا
وأشار الوزير إلى أن الحكومتين المصرية والإيطالية وقعتا مطلع العام الجاري اتفاقية لإطلاق خط النقل البحري “رورو” بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي، والذي من المقرر تشغيله في نوفمبر المقبل، لأنه يساعد على تسهيل وصول منتجات الشركات والمصانع العاملة بالسوق المصري إلى إيطاليا، ومن ثم إلى باقي أنحاء الدولة الأوروبية.
وتم خلال اللقاء استعراض فرص التعاون الصناعي المتاحة للشركات اليابانية في السوق المصري، حيث أكد الفريق كامل الوزير أهمية دراسة الجانب الياباني إنشاء مركز صناعي لتصنيع السيارات والإطارات والبطاريات وغيرها. الصناعات التي تعمل على وقود السيارات لأغراض التصدير، في ظل المزايا التي تتمتع بها مصر في صناعة السيارات.
وأكد الوزير استعداد الجانب المصري للتعاون مع الشركات اليابانية في مجالات الصناعات الخضراء، والتي تشمل معدات ومكونات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح والأمونيا الخضراء، حيث يمكن للشركات اليابانية إنشاء مشروعات. في هذه المجالات بالسوق المصري بما يصب في مصلحة اقتصاد البلدين ويلبي احتياجات السوق المحلي والأسواق الخارجية.
التعاون الصناعي
وأوضح الوزير أن الحكومة المصرية ترغب في التعاون مع الشركات اليابانية المختلفة، للمساهمة في نقل التقنيات الحديثة إلى الصناعة المحلية، وزيادة التعاون الصناعي بين مصر واليابان بما يتناسب مع حجم الدولة. العلاقات الوثيقة بين البلدين.
وأكد أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، أن الفترة المقبلة ستشهد قيام عدد كبير من المستثمرين اليابانيين بضخ استثمارات جديدة في السوق المصري، خاصة في ظل التغيير الملموس في نهج الوزارة وعمل الصناعة والجهود الكبيرة التي تبذلها. وأكد أن اليابان تعتزم إنشاء مدينة ترفيهية تتضمن فندقًا بجوار المتحف المصري الكبير.
مصانع أخرى
وأوضح يامادا مونينوري، رئيس مجلس إدارة شركة يازاكي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أن الشركة تدرس إنشاء مصانع أخرى في مصر غير المصنع قيد الإنشاء لاستغلال المزايا النسبية التي تعود بالنفع على السوق المصري، بما في ذلك العمالة الماهرة و وكانت القوى العاملة الرخيصة والبنية التحتية المتقدمة وشبكة الطرق التي أنشأتها مصر في السنوات الأخيرة هي الدافع الرئيسي لقرار الشركة بضخ هذا الاستثمار في السوق المصرية.
وأكد استعداد الشركة للتعاون مع الجانب المصري في مجالات الاقتصاد الأخضر، كما تتعاون مع شركة تويوتا في مجال صناعات تشغيل السيارات التي تعمل بالهيدروجين الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى