أخبار العالم

«الأمن الدولي» يحذر إسرائيل من إقرار تشريعات تكبح عمل الأونروا

الأمم المتحدة – أ ف ب
حذر أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء إسرائيل من تبني تشريع من شأنه أن يحد من أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
– إدانة القوانين الإسرائيلية
إسرائيل في صراع مع الأونروا، حيث تتهم الدولة اليهودية بعض موظفي الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالمشاركة في الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في جنوب الدولة اليهودية في 7 أكتوبر 2023. وزير الخارجية والدفاع في المفوضية وافق البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) يوم الأحد على مشروعي قانونين يهدفان إلى “إنهاء أنشطة ومزايا الأونروا في إسرائيل”، وهي خطوة سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إدانتها. وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، إن الولايات المتحدة “تتابع بقلق بالغ مشروع القانون الإسرائيلي الذي قد يغير الوضع القانوني للأونروا”. وأضافت أن هذين التشريعين في حال الموافقة عليهما “سيعرقلان إمكانية التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين ويلغيان الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة وموظفيها حول العالم”.
دعوة للتقاعد
ودعا جميع أعضاء مجلس الأمن الذين تحدثوا بالإجماع إسرائيل إلى احترام عمل الأونروا وحماية موظفي الوكالة. وحذر السفير الفرنسي نيكولا دي ريفيير من أنه في قطاع غزة “لا يمكن تصور تسليم المساعدات بدون الأونروا”، داعيا “إسرائيل إلى التخلي عن خططها لتجريم أنشطة الوكالة وإغلاق مكاتبها في القدس الشرقية”. وحذر المدير العام للأونروا فيليب لازاريني مجلس الأمن الدولي من أن “كبار المسؤولين الإسرائيليين وصفوا تدمير الأونروا بأنه هدف حرب”، مشيراً إلى أن 226 موظفاً في الأونروا قتلوا خلال 12 شهراً. وقال: “التشريع الخاص بإنهاء عملياتنا جاهز للموافقة النهائية من قبل الكنيست الإسرائيلي. وأضاف أن إسرائيل “تسعى إلى حظر وجود الأونروا وعملياتها على الأراضي الإسرائيلية وإلغاء امتيازاتها وحصاناتها، في انتهاك للقانون الدولي”. وشدد على أنه “إذا تم إقرار مشروعي القانون فإن العواقب ستكون كارثية”. ومن الناحية العملية، فإن الاستجابة الإنسانية برمتها (…) التي تعتمد على البنية التحتية للأونروا في غزة يمكن أن تتفكك. »
أعظم إنجاز
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إنه بعث برسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحذر فيها من أن التشريع “قد يمنع الأونروا من مواصلة عملها الأساسي في الأراضي الفلسطينية”. وقال سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور لمجلس الأمن: “نحن نؤيد بشكل كامل الأونروا وما قاله لازاريني، ونأخذ الأمر على محمل الجد، ونكرم منظمة لا غنى عنها ويجب حمايتها بكل الوسائل”. وأضاف منصور أن الأونروا هي “أعظم إنجاز في تاريخ الأمم المتحدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى