أخبار العالم

خلال مكالمة الـ30 دقيقة..هل كشف نتنياهو لبايدن خطة ضرب إيران؟

وكالات “خليجية”.
وفي مكالمة هاتفية مدتها 30 دقيقة، ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطط إسرائيل للرد على إيران.
خطط غير معروفة
وفي نهاية المكالمة، لم يذكر المسؤولون الأمريكيون شيئًا عن خطط إسرائيل أو ما إذا كان نتنياهو قد أشار إلى أنه سيستجيب لتحذيرات بايدن بعدم ضرب المواقع النووية أو مواقع الطاقة، والتي يخشى البيت الأبيض من أنها قد تؤدي إلى تفاقم الصراع. وتأتي هذه المكالمة في وقت يعتقد فيه مسؤولو الأمن القومي الأمريكي أن الشرق الأوسط على حد سكين، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.
إيران لا تريد الحرب
وأخبر المسؤولون بايدن أنه بعد الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، لم يكن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يسعى إلى الانخراط في حرب أوسع نطاقاً. لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه إذا ردت إسرائيل على الضربات بمهاجمة المواقع الإيرانية الأكثر حساسية، فقد تكون النتيجة تصعيدًا خارج نطاق السيطرة. ووفقا للصحيفة، قال المسؤولون الأمريكيون إن الوقت قد حان لكي تقوم إسرائيل بتعزيز مكاسبها التكتيكية على حماس وحزب الله لتحقيق نصر استراتيجي أوسع، بما في ذلك التوصل إلى اتفاقات سياسية بشأن وقف إطلاق النار، وفي نهاية المطاف، نحو حل الدولتين الذي من شأنه أن يمنح إسرائيل المزيد من القوة. الفلسطينيون وطن. لكنهم يخشون من أن نتنياهو غير مهتم ويحاول استعادة صورته بعد أن تفاجأ بهجوم حماس في 7 أكتوبر 2023.
الفرصة الضائعة
وقالت الصحيفة إن مسؤولي البنتاغون يسعون إلى التقليل من أهمية التأجيل المفاجئ لزيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الأربعاء، مع الاعتراف بأنها كانت فرصة ضائعة، أو على الأقل متأخرة، لمناقشة الرد العسكري الإسرائيلي على الصاروخ الإيراني الأخير بالتفصيل. هجوم. وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية اشتكوا من افتقار الإسرائيليين إلى الصراحة فيما يتعلق بالعمليات الإسرائيلية الكبرى الأخيرة، بما في ذلك اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله الشهر الماضي، وهي العملية التي علم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال تنفيذها خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي. وقال مسؤولون في البنتاغون للصحيفة إن أوستن كان غاضبا من عدم منح الإسرائيليين وقتا إضافيا للسماح للقوات الأمريكية في المنطقة بزيادة إجراءاتها الدفاعية ضد الانتقام الإيراني المحتمل.
اتصال إيجابي
وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين إن الاتصال كان “مباشرا وبناء للغاية”، لكنها أقرت بوجود خلافات بينهما. وأكد مكتب نتنياهو إجراء المكالمة، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول المناقشات. وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون للصحافيين إن لديهما “اتصالات إيجابية ونحن نقدر دعم الولايات المتحدة”. وقال البيت الأبيض في وقت لاحق إنه وافق على البقاء على اتصال وثيق في الأيام المقبلة، وحث بايدن نتنياهو على تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في لبنان. وأضاف أن بايدن جدد إدانته للهجوم الإيراني على إسرائيل، ودعا إلى بذل جهود دبلوماسية جديدة فيما يتعلق بغزة، وأكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى