أخبار العالم

اتفــاق بين «فتح» و«حماس» على تشـكيل لجــنة لإدارة غــــزة

أعلنت حركة حماس في بيان لها، الأربعاء، أنها التقت وفدا من حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث الحرب في قطاع غزة، حيث قتلت قوات خاصة إسرائيلية أربعة أشخاص. شبان في السوق الشرقي لمدينة نابلس، كما استشهد شاب برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة العقبة جنوب طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة.
ويشير البيان إلى أن اللقاء سيتم بين “وفدي حركة حماس برئاسة الدكتور خليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة، وحركة فتح بقيادة محمود العالول”. نائب رئيس الحركة .
وأكد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، بحسب البيان ذاته، أن “هذه اللقاءات تهدف إلى بحث الحرب في قطاع غزة والتطورات السياسية وعلى الأرض، وتوحيد الجهود الوطنية”. الجهود والجهود.” صفوف.”
وأكد مصدران من حركة فتح اللقاء، طالبين عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالحديث لوسائل الإعلام.
وأفادت مصادر سياسية، أمس الأربعاء، أن حركتي فتح وحماس اتفقتا على “تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة، ستسمى لجنة الدعم المجتمعي، وستكون تابعة إدارياً للحكومة في رام الله”.
وأضافت المصادر: أن “لجنة الدعم المجتمعي مكونة من 10 إلى 15 عضواً مهنياً من غير المنتمين إلى الفصائل الفلسطينية وستكون مسؤولة عن إدارة المعابر وشؤون الصحة والإغاثة والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم”. »
وتابعت: “سيأتي تمويل اللجنة من وكالات الدعم الدولية بالإضافة إلى ميزانية الحكومة الفلسطينية والتحصيلات الداخلية. » وذكرت المصادر أن الاتفاق ضمن هذه اللجنة عرقل خطة بنيامين نتنياهو لتشكيل إدارة مدنية إسرائيلية لإدارة غزة، يكون الجيش الإسرائيلي هو صاحب القرار فيها.
من جهة أخرى، قتلت قوات خاصة إسرائيلية “المستعربين” مساء أمس الأربعاء، أربعة شبان في السوق الشرقي لمدينة نابلس، بعد استهداف سيارتهم بالرصاص، فيما استشهد شاب بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي. في بلدة العقبة جنوب طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة. وذكرت مصادر محلية أن قوة من وحدة المستعربين تسللت إلى مدينة نابلس وأطلقت النار على أربعة شبان أثناء تواجدهم بمركبتهم على شارع فيصل من نابلس.
وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن الشبان الأربعة استشهدوا ونقلوا إلى المستشفى.
وعززت قوات الاحتلال الإسرائيلي تعزيزات كبيرة في المنطقة قبل انسحابها. وذكرت مصادر فلسطينية أن الضحايا هم: نعيم عبد الهادي، وسليم أبو سعدة، وعصام السلاج، وعبد الصرفندي (الشحة).
إلى ذلك، استشهد الشاب عبد الرؤوف راجح المصري، مساء الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد حصار منزله في مدينة العقبة جنوب طوباس، بحسب مصادر محلية. وأكدت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اختطفت جثمان الشاب، فيما أكد شهود عيان أن تلك القوات قصفت منزل المصري بصاروخ إنرجا المضاد للتحصينات بعد محاصرته في مدينة العقبة في مدينة طوباس.
وأكد المسعفون أنهم لدى وصولهم إلى المنزل المحاصر شاهدوا دماء وآثار قصف إسرائيلي في المنزل، فيما اختطف جنود الاحتلال شابا بداخله.
على صعيد متصل، نشر الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، ناقلات جند مدرعة قرب المستوطنات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن. وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش نشر ناقلات جند مدرعة بالقرب من المستوطنات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية وغور الأردن منذ الصباح. وقالت الهيئة إن هذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها الجيش مدرعات في الضفة الغربية منذ اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى