أخبار العالم

الحكومة اللبنانية تدرس إقامة بيوت جاهزة لإيواء النازحين

بيروت- (أ ف ب)
قالت الحكومة اللبنانية، الأربعاء، إنها تخطط لبناء مساكن جاهزة لإيواء النازحين على أراض عامة مفتوحة، بعد أن أدى القصف الإسرائيلي إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، غالبيتهم العظمى خلال الأسبوعين الماضيين.
وقال رئيس لجنة الطوارئ الحكومية وزير البيئة ناصر ياسين بعد اجتماع اللجنة برئاسة رئيس الحكومة المؤقتة نجيب ميقاتي: “هناك وثيقة عمل حول الخيارات المتاحة لمراكز الإيواء، بما فيها تلك المتعلقة بإنشاء المنازل الجاهزة. في بعض الأراضي العامة المفتوحة.
وأضاف بحسب كلام رئيس الوزراء: “هناك خرائط تم رسمها، لكنها تعتمد على عدة معايير مرتبطة بمسألة البنى التحتية وكذلك بالمسألة الاجتماعية والأمنية”.
وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الحكومة عن مناقشة اقتراح مماثل، بعد أن أدت الغارات الإسرائيلية قبل عام إلى تدمير آلاف المنازل وهدم مباني بأكملها.
ويأتي عبء النزوح السكاني في وقت يعاني فيه لبنان من انهيار اقتصادي طويل الأمد منذ خمس سنوات، مع عدم قدرة مؤسسات الدولة على تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان يبلغ عددهم حوالي ستة ملايين نسمة. وتشكل عملية إعادة الإعمار اللاحقة تحدياً هائلاً لا تستطيع السلطات، بقدراتها الحالية، إدارته وتحمل تكلفته.
وأشار ياسين إلى أن هناك مكانين “يمكن بناء البيوت الجاهزة بالتعاون مع الدول الصديقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى