أخبار العالم

في مكالمة مدتها 45 دقيقة.. بايدن ونتنياهو بحثا الرد الإسرائيلي على هجوم إيران

الخليج: يتبع
أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس مكالمة هاتفية مطولة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا خلالها خطط الرد الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي الإيراني.
والمكالمة هي الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ 21 أغسطس، وتأتي في وقت تفكر فيه إسرائيل في شن هجوم كبير على إيران قد يؤدي إلى تصعيد كبير لحرب إقليمية.
وبحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو، استمرت المكالمة حوالي 45 دقيقة.
وتأتي هذه المكالمة بعد أن التقى نتنياهو لساعات مساء الثلاثاء مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والمخابرات الإسرائيلية لمناقشة نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية على إيران، وفقًا لموقع أكسيوس.
ويقول مسؤولون إسرائيليون إنه من المتوقع أن يكون الانتقام كبيرًا، ومن المحتمل أن يشمل مجموعة من الغارات الجوية على أهداف عسكرية في إيران وهجمات سرية مثل تلك التي قُتل فيها زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران.
ومن المقرر أن يعقد نتنياهو اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي يوم الخميس. وبموجب القانون الإسرائيلي، يحتاج رئيس الوزراء إلى تصويت مجلس الوزراء للقيام بعمل عسكري بهذا الحجم، والذي قد يؤدي إلى حرب شاملة مع إيران.
وجاءت دعوة بايدن ونتنياهو بعد أسبوع من إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ باليستي على إسرائيل ردا على سلسلة من العمليات الإسرائيلية التي استهدفت مسؤولين كبار في حماس وحزب الله.
وقالت طهران إن ردها سيتوقف عند هذا الحد ما لم تهاجم إسرائيل إيران.
ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون أن هذا التبادل سيستمر وأن الولايات المتحدة وإسرائيل ستحتاجان إلى العمل معًا للتعامل مع الانتقام الإيراني المحتمل.
ووعد نتنياهو إيران بأنها ستدفع ثمن هجومها الصاروخي، في حين قالت طهران إن أي انتقام سيؤدي إلى دمار واسع النطاق، مما يثير مخاوف من نشوب حرب أوسع في المنطقة المنتجة للنفط، يمكن تدريب الولايات المتحدة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى